الأخبارمنوعات

حدث في مثل هذا اليوم 16 مارس:

 

1190 – الصليبيون العائدون من الأراضي المقدسة يقتلون نحو 500 يهودي في يورك، بسبب رفضهم للتعميد. (يورك هي عاصمة “يوركشاير” أكبر مقاطعة في إنحلترا)

1521 – اكتشاف ماجلان للفلبين، أي بعد حوالي 3 قرون من اكتشاف أمريكا «العالم الجديد»، واحتلها الأسبان منذ ذلك الحين عمليًا وأخذت تسمية «الفلبين» نسبة إلى «فيليب» الذي أصبح فيما بعد «فيليب الثاني».

1919م – قامت المظاهرة النسائية الكبرى في مصر احتجاجا على تجاوزات وإجرام الاحتلال الإنجليزي، في مقاومة الثورة الوطنية، ونفي سعد زغلول.. ضمت المظاهرة 300 سيدة، كان من بينهن: لبيبة أحمد وهدى شعراوي ونبوية موسى وصفية زغلول، وزوجة محمود سامي البارودي، وزوجة قاسم أمين… وقاموا جميعا بنزع ما يغطي رؤوسهن، ودهسه بأقدامهن، إعلانا للتحرر والتحرير، فسُميَ الميدان بميدان التحرير!! (ميدان الإسماعيلية سابقا).

1922 – السلطان أحمد فؤاد “بن إسماعيل باشا بن إبراهيم باشا بن محمد علي باشا” يصبح ملكاً على مصر، تحت اسم “فؤاد الأول”

1957– الرئيس المصري جمال عبد الناصر يعلن إغلاق قناة السويس أمام الملاحة الإسرائيلية.. تم تأميم قناة السويس في 26 يوليو 1956، وفي 31 أكتوبر منه شنّت بريطانيا وفرنسا وإسرائيل عدوانهم الثلاثي على مصر بسبب قرار التأميم، وعادت الملاحة إلى القناة في 29 مارس 1957، وقد عبرت القناة منذ افتتاحها الأول في 17 نوفمبر 1869 وحتى تاريخ تأميمها عام 1956 .. 398394 سفينة.

2002م – قتل ناشطة حقوق الإنسان الأمريكية “راشيل كوري” التي جاءت من بلادها لإقامة مهرجانات تضامنية مع أطفال فلسطين، حيث هدمت القوات الإسرائيلية المسكن الذي تقيم به عليها بعد أن رفضت الخروج منه.

1939 – زواج شقيقة الملك فاروق، الأميرة فوزية، من ولي عهد إيران محمد رضا بهلوي.

1988 – القوات العراقية تقصف مدينة حلبجة الكردية بالكيمياوي، وأدى ذلك إلى مقتل 5000 شخص من المدنیین بینهم نساء وأطفال وشیوخ.

وفيات:

933 – وفاة الحاكم العباسي لمصر “تكين بن عبد الله الخزري”

1160 – وفاة الخليفة رقم 31 من خلفاء بني العباس: محمد المقتفي لأمر الله..

استمر في الخلافة من 7 سبتمبر 1136 إلى وفاته في 16 مارس 1160

– يقول عنه الشيخ جلال الدين السيوطي: كان عابدا زاهدا عادلا، لا يفارق القرآن، محمود السيرة، جدد معالم الإمامة، وكانت أيام المقتفي نضرة بالعدل، زاهرة بفعل الخيرات، وكان مباشرا للحروب بنفسه، محبا للعلم والعلماء، شاعرا.. دامت خلافته 24 عاما وبضعة أشهر، وتوفي عن عمر يناهز 66 عاما.. ولم ير مثله في خلفاء بني العباس.

 

1945موفاة الشاعر العراقي الكردي “معروف الرصافي”.

معلم لغة عربية بالمرحلة الإعدادية، ثم دار المعلمين ببغداد

اسمه الكامل: (معروف بن عبد الغني بن محمود الجباري)

وُلد ونشأ في بغداد .. ويُنسب لمنطقة الرصافة

له عدة إصدارات شعرية، وقصائد يتم تدريسها في مناهج التعليم بالعالم العربي:

انظرْ لتلك الشجرة .. ذاتَ الغُصُون النضرة

كيف نَمَتْ من حبّة.. وكيف صارتْ شجرة

ابحثْ وقُلْ من ذا الذي.. يُخرجُ منها الثّمرة

بُنيَ لهُ في بغداد تمثال لتمجيد ذكراه، يقع في الساحة المقابلة لجسر الشهداء عند التقاطع مع شارع الرشيد.

—————

يسري الخطيب

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى