الأخبارسياسة

فيما اعتبر رسالة تهدئة لخصوم واشنطن .. بلينكن يتعهد بعد استخدام القوة لإسقاط الأنظمة المناوئة

فيما اعتبر رسالة تهدئة لخصوم واشنطن .. بلينكن يتعهد بعد استخدام القوة لإسقاط الأنظمة المناوئة

في محاولة لطمأنة عديد من الدول التي تشهد علاقاتها مع واشنطن توترا تعهدت الإدارة الأمريكية بعدم استخدام القوة في إسقاط الأنظمة المناوئة لها والتوقف ضمنيا عن دعم الانقلابات العسكرية التي مولتها ودعمتها واشنطن في أمريكا اللاتينية ومنطقة الشرق الأوسط للإطاحة بأنظمة منتخبة ديمقراطيا

وشدد  وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، بأن واشنطن لن تستخدم القوة لإسقاط الأنظمة، معتبرا أن التدخلات السابقة شوهت سمعت الديمقراطية الأمريكية.

رئيس الدبيلوماسية الأمريكية أوضح كذلك  إن “إدارة الرئيس جو بايدن ستسعى إلى تغيير المسارات التي اتبعت سابقا لتغيير الأنظمة في البلدان الأخرى من التدخلات العسكرية المكلفة، إلى إجراء حوارات دبلوماسية”.

ولفت وزير الخارجية الأمريكي إلي  أن “التدخلات الأمريكية السابقة شوهت سمعة الديمقراطية وفقدت ثقة الشعب الأمريكي”، مشددا على “أننا سنقوم بالأمور بطريقة مختلفة.. لن نشجع على الديمقراطية عبر التدخلات العسكرية المكلفة أو بمحاولة الإطاحة بالأنظمة الاستبدادية بالقوة. لقد جربنا هذه التكتيكات في الماضي. ورغم حسن النية، إلا أنها لم تنجح”.

ومضي للقول : “جهود إدارة بايدن ستسعى إلى تشكيل سياسة خارجية جديدة تتعارض مع انعزالية دونالد ترامب “أمريكا أولا”، كما ستسعى إلى تجنب الانتقادات التي تعتبر أن الولايات المتحدة تتدخل في كل بلدان العالم من جميع أنحاء آسيا وإفريقيا وأمريكا اللاتينية”.

وفي المقابل اعترف وزير الخارجية الأمريكي  أن “العالم لا ينظم نفسه”، مجادلا بأن غياب الولايات المتحدة عن المسرح العالمي أدى إلى “فوضى أو قيادة بديلة قوضت المصالح والقيم الأمريكية”، مشيرا إلى أن الصين كانت الدولة الوحيدة التي يمكن أن “تتحدى النظام الدولي المستقر والمفتوح”، مضيفا: “حيث انسحبنا، ملأت الصين مكانتها”

 

فيما اعتبرت مصادر دبلوماسية تصريحات بلينكن خطابات تهدئة مع عديد من الدول التي لا تتمتع بعلاقات طيبة مع واشنطن ومن بينها إيران وفنزويلا وكوريا الشمالية وهي إشارة اعتبرها مراقبون محاولة لتشجيع إيران علي الالتزام بالاتفاق النووي مقابل عدم إثارة واشنطن الإزعاج للسياسة الإيران

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى