الأخبارسياسة

تركيا ترحب باتفاق وقف إطلاق النار بين الهند وباكستان في “كشمير”

الخارجية التركية

رحّبت الخارجية التركية، بالاتفاق الذي تم بين الجيش الباكستانى الهندى على وقف إطلاق النار وخفض التصعيد على طول حدود إقليم “كشمير” المتنازع عليه.

 

قال المتحدث باسم الخارجية التركية حامي أقصوي، في بيان صادر عنه اليوم السبت، “أن بلاده ترحب بالاتفاق الذى تم بين الهند وباكستان الخميس الماضي على وقف اطلاق النار على طول حدود إقليم “كشمير” واحترام الاتفاقيات ذات الصلة.

 

وأضاف أقصوى أن هذا الأتفاق يعتبر خطوة مهمة لإرساء الاستقرار والأمن في المنطقة، معربا عن تمنياته بأن يسهم في تعزيز الثقة وخلق بيئة حوار بنّاء بين البلدين.

 

وقد أعلن الجيشان الهندي والباكستاني، الخميس الماضي، اتفاقهما على وقف إطلاق النار بهدف خفض التصعيد على طول حدود إقليم “كشمير”.

 

وأكد الجانبان، في بيان مشترك، أنهما “اتفقا على التقيد الصارم بجميع الاتفاقات والتفاهمات ووقف إطلاق النار على طول خط السيطرة، وجميع القطاعات الأخرى اعتبارا من منتصف ليل 24 ـ 25 فبراير (شباط) 2021”.

 

وتشهد حدود كشمير زيادة في أعمال العنف، وسط تبادل الاتهامات بين جيشي البلدين بانتهاك اتفاق وقف إطلاق النار الموقع عام 2003.

 

ويطلق اسم “جامو وكشمير” على الجزء الخاضع لسيطرة الهند من إقليم كشمير، ويضم جماعات مقاومة تكافح منذ 1989 ضد ما تعتبره “احتلالا هنديا” لمناطقها.

 

وبدأ النزاع على الإقليم منذ الاستقلال، حيث نشبت بين البلدين 3 حروب، أعوام 1948، 1965، و1971، أسفرت عن مقتل قرابة 70 ألفا من الطرفين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى