الأخبارسلايدرسياسة

الاتفاق النووي محل مداولات بين اسرائيل وأمريكا

بنيامين نتنياهو
بنيامين نتنياهو

الأمة ووكالات| قالت هيئة البثّ الإسرائيلية الرسمية، الخميس، إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، سيعقد مساء اليوم جلسة هي الأولى من نوعها، للتداول في إمكانية عودة الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي مع إيران.

ويأتي انعقاد الجلسة، بعد يوم واحد من اتصال هاتفي، هو الأول بين نتنياهو والرئيس الأمريكي جو بايدن، منذ تنصيب الأخير رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية، قبل نحو الشهر.

وقال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي في تصريح مكتوب أرسل نسخة منه لوكالة الأناضول “بحث الرئيس بايدن ورئيس الوزراء، الاستمرار في دفع اتفاقيات السلام (مع الدول العربية) قُدما، والتهديد الإيراني والتحديات الإقليمية واتفقا على مواصلة الحوار بينهما”.

أما البيت الأبيض فقال في تصريح مكتوب حصلت وكالة الأناضول على نسخة منه “ناقش الرئيس بايدن ورئيس الوزراء نتنياهو، أهمية استمرار التشاور الوثيق حول قضايا الأمن الإقليمي، بما في ذلك إيران”.

وقالت هيئة البثّ الإسرائيلية إن رؤساء الدوائر الأمنية ووزيري الدفاع والخارجية بيني غانتس وغابي اشكنازي، سيشاركون في هذه المداولات.

وأضافت “يستعد نتنياهو لمقارعة إدارة بادين في الملف الإيراني، ويرغب في إظهار موقف إسرائيلي موحّد من هذه القضية، على الرغم من الاختلافات مع غانتس بهذا الشأن”.

وقد أعلن نتنياهو، بالأسابيع الأخيرة، معارضته عودة الولايات المتحدة الأمريكية، للاتفاق النووي مع إيران، داعيا لمواصلة الضغوط عليها.

وانسحبت إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في العام 2018، من الاتفاق الدولي الذي توصلت إليه إدارة الرئيس الأسبق باراك أوباما والدول الكبرى، مع إيران عام 2015 بشأن برنامجها النووي.

اقرأ المزيد

وساطة قطرية بين واشنطن وطهران للعودة إلى الاتفاق النووي

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى