الأخبار

انخفاض صادرات النفط العراقية 1.3 بالمائة في يوليو

تراجعت صادرات النفط العراقية، بنسبة 1.3 بالمائة على أساس شهري، في يوليو الماضي، مقارنة مع الشهر السابق له، وفق أرقام أولية.

وقالت وزارة النفط العراقية التي أصدرت الأرقام، الثلاثاء، إن صادرات البلاد النفطية سجلت 3.230 مليون برميل يومياً في يوليو الماضي، نزولاً من 3.273 مليون برميل يومياً في الشهر السابق له.

وقال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد في بيان، إن الإحصائية الأولية الصادرة عن شركة تسويق النفط العراقية “سومو” المملوكة للدولة، تشير إلى تصدير 100 مليون و144 ألف برميل الشهر المنصرم.

وأضاف جهاد أن الصادرات حققت إيرادات بقيمة 4 مليارات و386 مليون دولار، بمعدل سعر للبرميل الواحد بلغ 43.798 دولار.

والعراق ثاني أكبر مصدر للنفط في منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك”.

ووافق العراق في نوفمبر الماضي، على خفض إنتاجه بمعدل 210 آلاف برميل يومياً اعتباراً من مطلع العام الجاري، إلى 4.35 ملايين برميل يومياً، استجابة لاتفاق أبرمه أعضاء “أوبك” ومنتجون مستقلون لخفض الإنتاج بنحو 1.8 مليون برميل يومياً في محاولة لإعادة الاستقرار لأسواق النفط.

وبدأ تطبيق الاتفاق مطلع العام الجاري لمدة 6 قبل أن يتم تمديده لتسعة أشهر إضافية حتى نهاية مارس 2018.

ويقول مسؤولو وزارة النفط العراقية إن بغداد التزمت بالاتفاق بالكامل.

وأشار جهاد إلى أن جميع الكمية المصدرة كانت من حقول وسط وجنوب البلاد، في حين لم تسجل الإحصائية تصدير كميات من النفط الخام لحقول كركوك، عبر ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط.

ويعتمد العراق على إيرادات بيع النفط، لتمويل ما يصل إلى 95 بالمائة من نفقات الدولة.

وتأثرت المالية العامة للبلاد منذ ثلاث سنوات، بفعل هبوط أسعار النفط الخام بنسبة 55 بالمائة إلى حدود 52 دولاراً للبرميل في الوقت الحالي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى