مقالات

قناة الأطفال العربية «MBC3»

Latest posts by د. مالك الأحمد (see all)

تعتبر «MBC3» أهم واخطر قناة عربية للأطفال من حيث الشهرة وحجم المتابعة ما يستدعي تحليل نوعية المحتوى الذي تقدمه للأطفال، ‏نعرض نماذج من الانحرافات في: البرامج، الكرتون، المسابقات، المسلسلات، ‏كما سنبين من يدعم القناة من الشركات التجارية من خلال الإعلان

‏ما يقارب 25 مادة إعلامية تعرض في اليوم دون المكرر، ‏تم رصد وتحليل 41 مادة خلال عدة أيام، ‏برامج وكرتون ومسلسلات ومسابقات من الروضة حتى 16 سنة

‏البرنامج: أسرار الحيوانات

‏يؤصل فكرة التطور بشكل علمي في الإنسان وأنه صار أذكى مع التطور، ‏ولا يشار في البرنامج -بأي صيغة- إلى الخالق سبحانه.

‏‏‏خطوات ناعمة ونصائح في الجمال: ‏(للفتيات خاصة) يرسخ مبدأ السفور والتبرج عن طريق المذيعة وضيفات البرنامج أو المداخلات كأن المجتمع كله متبرجات!.. ‏تواصل، جيم تايم، سوا في، قولوا لي كيف، معلومات ثقافية، ‏برامج ثقافية لكنها لا تربط الأطفال أو النشء في موضوعاتها بالدين، ولا الانتماء للوطن.

‏‏‏المسلسلات التعليمية:

‏بليز والشاحنات العملاقة، تشارلي، تيكتي توك ،جوليوس جي ار، حكايات النمر بيرسي، الحيوانات المدهشة، دريم ستريت،مغامرات دورا؛ ‏تستهدف أطفال الحضانة وما بعدها بقليل لا تتضمن انحرافات وتحتوي على بعض القيم الايجابية مثل الصدق، وعدم الأنانية لكنها لا تشير إلى الدين بتاتا.

‏مسلسلات الكرتون لفئة الأطفال الكبار

‏لوغوباتمان،أروع جواسيس،ثندر بيردز انطلق،أبطال الكرة ،حماة الأحلام، الأرانب، تين تايتنز

‏مغامرات وكوميدية.. ‏بعض المشاهد تروج للعادات الغربية في السلوك (نساء تقوم بدور أبطال وضرب وفتوة) والملابس الضيقة جدا التي تبرز العورة كما في (أروع جواسيس).. ‏بعض المسلسلات تروج للعلاقة بين الأولاد والبنات والصداقات والثنائي المكون من ولد وبنت في عالم البطولات كما في كرتون (حماة الأحلام)

‏لا تخلو بعض المسلسلات من مشاهد الإغراء (بطن الفتاة دائما عاري) وأحيانا الشذوذ بين الفتيات، ولعب الفتيان والفتيات كرة القدم (أبطال الكرة).. ‏تعرض مسلسلات كوميدية (تين تايتنز انطلق، دكتور البنطلون العجيب ،هارفي) تحول الحياة إلى عالم من الفوضى والجنون وكسر حدود المنطق والعقل.. في حلقة من “تين تايتنز” حول “اليوم المجنون” يحتفل الفريق بكسر قواعد العقل والنظام،ويقومون بتصرفات وأفعال مجنونة ضمن رسائل سلبية جدا للطفل، ‏تعرض العديد من الكرتون المخصص للفئة 12- 16 سنة أكشن وأبطال خارقين وكوميدي وهي غربية وتزيد فيها نسبة الانحرافات بشدة بالذات الأخلاقية

‏مسلسل المغامرات (مارتن ميستري) مليء بالمشاهد السيئة: عناق وأحضان وفتاة تنام مع الأولاد في غرفة واحدة، وترى صديقها بروب الحمام عاريا!.. ‏”مارتن ميستري” يمتلئ بمشاهد الإغواء الجنسي والقبلات ومعاكسة الفتيات والمقالب معهن وغيرة الفتيات من بعضهم لصديق مشترك وهو نموذج للإسفاف

‏ «MBC3» تقوم بدور خبيث من ترويج الانحلال الأخلاقي والعقدي في قالب من الفكاهة والتشويق بغفلة من الآباء

 ‏فيلم “سوبرمان أنبوند” تظهر الفتاة الجبارة شبه عارية في أوضاع إغراء جنسي متعددة.. ‏مسلسل “حماة الأرض” يتخلله مشاهد شذوذ بين بطلتين خارقتين.. ‏أفلام الخوارق والتي لا تقتصر على البشر بل حتى الحيوانات تؤصل لمفاهيم خاطئة مثل التحكم في الطبيعة، والسيطرة على الكون، والسيطرة على الزمن.

‏في “متمردي النجوم” يتم الترويج للبطل (عيزرا) اليهودي المنقذ ذو المهارات الحركية العالية (يتم الزج بأسماء يهودية لبعض الأبطال مثل حيرا).. ‏حتى في المسلسلات الكوميدية لا تخلو من مشاهد انحلالية (مسلسل الأصدقاء حول فتيات يستعرضن مفاتنهن وجمالهن ويصورهن في مشاهد مثيرة في عدة مواقع)

‏إضافة إلى الكرتون تعرض «MBC3» مسلسلات أمريكية اجتماعية كوميدية تتضمن التحبيب بالبيئة الغربية حيث الصداقات بين الجنسين عادي والحديث عن الجنس.. ‏حتى المسابقات لم تخل من تجاوزات حيث التبرج والملابس الضيقة والحركات (تسالي أحلى عالم) ولا تحمل أي قيم بنائية للأطفال في اللغة أو الدين أو الوطن.

 

‏الكثير من الشركات ترعى برامج وكرتون قناة «MBC3» مثل كليكوز للرقائق وسن كولا وككو بوب  ولعل “هرفي” من أهمها من حيث كثرة الرعايات

 ‏أهم النتائج:

‏- ما تقدمه القناة  للمرحلة العمرية الأولى يحمل بعض القيم التعليمية والترتيبات المهارية لكنه يعزل الطفل العربي المسلم عن بيئته.

‏- الكثير من المضمون بعيد عن تماما عن بيئة الطفل العربي من حيث الدين أو الأخلاق أو الوطن ولا تقدم له شيئا يعلمه الدين أو الصلاة أو القرآن.

‏- في المرحلة التالية تركز على الكرتون البسيط في الانحراف ويتضمن التعويد على مشاركة الفتاة للفتيان في القتال والمواجهات والأنشطة المشتركة.

‏- في المرحلة التالية يتم عرض مسلسلات الخارقين والقوى الأسطورية مع تضمنين إشارات إلى الجنس من خلال ملابس وحركات الفتيات المثيرة للفتيان.

‏- مجال الكوميديا والفكاهة مليء بالرسائل السلبية في الجانب الأخلاقي وأيضا السلوكي ضمن فقرات هزلية ضاحكة (مسلسل الأصدقاء وسبونج بوب).

‏- عرض ما يخالف العقيدة(كونغ فو بندا: نبتة من أكل ثمرتها سيعطي القدرة للتحكم بالوقت، أسطورة كورا تتحكم الفتاة في الهواء والماء وتطلع على الغيب).

 ‏- القناة تفتقد فيما تقدمه للأطفال في العالم العربي للبعد القيمي والمجتمعي وتعتمد في جل ما تقدمه على الإنتاج الغربي بما فيه من قيم سلبية.

‏حيث تقدم :

‏- المواعدة والمغازلة والغراميات والإثارة الجنسية والملابس الفاضحة والشذوذ والعلاقات بين الأولاد والبنات والعادات السيئة وتقليد الغرب في الملابس والسلوك.

تعرض شخصية الفتاة “المقاتلة” و”لاعبة كرة القدم” و”الملاكمة” بعيدا تماما عن طبيعتها الفطرية.

تعرض الملابس الفاضحة والحركات غير اللائقة والبرامج التي ترسخ صورة المرأة غير المحجبة عند الأطفال والمعتقدات الفاسدة والخرافات والفكاهة الرديئة.

‏تقدم «MBC3» كل رديء لأطفالنا وما كان من مادة تعليمية تدريبية فهي خالية من الأبعاد القيمية والدينية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى