اقتصادالأخبار

24.2 مليار دولار قروض محلية كويتية في 17 شهرا

دينار كويتي

كشف مسؤول كويتي، اليوم الثلاثاء، عن أن إجمالي ما اقترضته حكومة بلادة من البنوك المحلية بلغ 7.3 مليارات دينار (24.2 مليار دولار) خلال 17 شهرا (الفترة منذ أبريل 2016 وحتى الآن).

وتمثل فترة 17 شهرا، السنة المالية الماضية 2016 / 2017، والأشهر الخمسة الأولى من العام المالي الحالي 2017 / 2018.

وتبدأ السنة المالية في الكويت مطلع أبريل، حتى نهاية مارس من العام التالي، بحسب قانون الموازنة العامة.

وأضاف عادل عبد الوهاب الماجد، نائب رئيس اتحاد مصارف الكويت خلال مشاركته أمام مؤتمر “يوروموني ـ الكويت 2017″، أن وزارة المالية اقترضت 4.5 مليارات دينار (14.9 مليار دولار)، فيما اشترت البنوك سندات حكومية من البنك المركزي بـ 2.8 مليار دينار (9.3 مليارات دولار) خلال الفترة المذكورة.

وشرعت الكويت العام الماضي في تنفيذ برنامج للإصلاح الاقتصادي بهدف تنويع مصادر الدخل وتعزيز الإيرادات غير النفطية، وترشيد الإنفاق العام وتحسين كفاءة الأداء الحكومي.

وتعتمد الكويت وهي عضو في منظمة (أوبك)، على إيرادات النفط في تمويل أكثر من 90 بالمائة من ميزانيتها العامة، وتضررت بسبب هبوط أسعار الخام من 120 دولارا للبرميل قبل أكثر من ثلاثة أعوام إلى 58 دولارا في الوقت الحالي.

وانطلقت صباح الثلاثاء فعاليات مؤتمر يورومني الكويت 2017، والتي تستمر ليوم واحد، وذلك للعام السابع على التوالي بالتعاون مع وزارة المالية.

وتعتبر مؤسسة “يورومني” من أبرز المؤسسات المتخصصة في تنظيم المؤتمرات التي تتناول قضايا الاستثمار العالمي وأسواق المال للمستثمرين المباشرين وأصحاب المحافظ الاستثمارية، والوسطاء الماليين والشركات، والحكومات والبنوك، والمؤسسات المالية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى