اقتصادالأخبار

15 مليار دولار استثمارات الصين بقطاع النفط بالسودان

قالت الحكومة السودانية، اليوم الجمعة، إن “استثمارات الصين في قطاع النفط بالبلاد بلغت أكثر من 15 مليار دولار”.

وأكد وزير النفط والغاز السوداني، عبد الرحمن عثمان في بيان صحفي وصل للأناضول نسخة منه، على التجربة الرائدة للصين في قطاع النفط والغاز التي امتدت لعشرون عاما، باستثمارات وصلت إلى أكثر من 15 مليار دولار.

ودعا الوزير السوداني لدى لقائه اليوم بنائب رئيس الشركة الصينية للبترول، زهانج جان هوا، بكين لتوسيع استثماراتها في قطاع النفط والاستفادة من الفرص الواعدة بعدد من المربعات المطروحة للاستثمار حالياً.

وبحث اللقاء سبل تطوير التعاون المشترك بين السودان والصين في مجال صناعة النفط والغاز.

وأكد استعداد بلاده لإزالة التحديات التي تعيق زيادة الاستثمار الصيني في قطاع النفط والغاز.

من جانبه أكد نائب رئيس الشركة الصينية للبترول، زهانج جان هوا، استعداد بلاده لمجابهة التحديات في قطاع النفط التي تتمثل في معالجة الديون والأثار المترتبة جراء انفصال جنوب السودان وسلامة العاملين الصينيين.

ويبدأ نائب الرئيس الصيني، تشانغ قاو لي، زيارة رسمية للخرطوم تستغرق يومًا واحدًا على رأس وفد رفيع المستوى، يجري خلالها مشاورات مع المسؤولين بالدولة، لتعزيز التعاون المشترك بين البلدين.

وتعد الصين هي الشريك الاستراتيجي الأول للسودان في مجال النفط والغاز حيث لعبت دورا رئيسيا في استخراج النفط بالسودان منذ العام 1999.

وتعمل الشركة الوطنية الصينية للبترول كشريك رئيسي في عدد من المربعات بغرب وجنوب السودان.

وتشتكي الحكومة الصينية من عدم تمكن السودان من سداد ديونه للصين الناجمة عن شراء الخرطوم لنصيب الصين من النفط المنتج بالمربعات لتغطية الاستهلاك المحلي.

وتبلغ ديون الصين على السودان 2 مليار دولار حتى نهاية العام الماضي.

ويبلغ انتاج السودان من النفط حوالي 120 الف برميل يوميا بعد انفصال جنوب السودان في 2011، وذهاب ثلاثة ارباع الآبار النفطية لدولة الجنوب حيث كان إنتاج النفط قبل الانفصال 450 الف برميل يوميا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى