تقاريرسلايدر

12 تريليون دولار قيمة سوق الحلال بحلول 2024

 

 

أفادت دراسة أمريكية لمؤسسة هيومن كريسنت أن قيمة سوق الحلال عالميا ستتقدر بحوالي 12 تريليون دولار بحلول عام 2024.

 

وتقدر حجم المعاملات في سوق الحلال لعام 2016 بحوالي 5 تريليون دولار ويتوقع أن تشهد زيادة خلال السنوات القادمة مع تزايد عدد المسلمين في العالم وتزايد إقبالهم على الخدمات الحلال .كما يتوقع أن يحدث الارتفاع في قدرتهم الشرائية نموا مطردا لسوق الحلال على المستوى العالمي في السنوات القادمة.

 

وأورد التقرير أن  قطاع الصيرفة الإسلامية شهد نموا ملحوظا خلال السنوات الأخيرة نظرا لظهور العديد من المؤسسات المصرفية في بلدان مختلفة. وتشيرا التوقعات إلى أن القطاع سيسجل نموا بحوالي 10 في المئة بحلول عام 2024.

وستساهم الطفرة الاقتصادية لبلدان الشرق الأوسط ودول شرق آسيا في تطوير سوق الحلال خاصة وأن النمو السكاني كثيف جدا بها.
وأشارت الدراسة الأمريكية إلى أن هذه الدول قد تبرز في السنوات القادمة كوجهات سياحية هامة للأكل والملابس الحلال. وفيما يخص منطقة الشرق الأوسط، أفادت الدراسة الأمريكية أن سوق الحلال ستبلغ قيمتها 6 تريليون دولار بحلول عام 2024.

 

أما الإقبال على المنتجات الحلال، فأصبح يشهد إقبالا كبيرا لدى المستهلكين غير المسلمين أيضا الذين يبحثون عن الجودة العالية والمنتجات الآمنة والسليمة.

وعلى الأرجح، فإن هذه الفئة ستلعب دورا أساسيا في تنمية سوق الحلال في منطقة شرق آسيا التي صارت ثاني سوق عالميا بعد سوق الشرق الأوسط إذ ستساهم بحوالي 30 في المئة من إجمالي إيرادات سوق الحلال في عام 2024.
أشار آخر تقرير لمؤتمر الحلال العالمي أن حجم التجارة العالمية في الحلال تقدر بحوالي 700 بليون دولار سنويا.

 

وأوضح التقرير وجود زيادة هامة في الإقبال على المواد الحلال بالنظر إلى التزايد المطرد لأفراد الجالية المسلمة في العالم.
كما تشكل سوق الحلال حوالي 16 في المئة من صناعة الأغذية العالمية ويقدر ارتفاعها في السنوات المقبلة بحوالي 20 في المئة وسيبلغ الإنفاق العالمي للمسلمين عليها حوالي 73 بليون دولار بحلول عام 2019.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى