سلايدرمنوعات

يحارب الزهايمر والسرطان.. 5 فوائد صحية للإفطار على التمر

الإفطار على تمر يكسر حدة جوع الصائم، وهذا يساعده على عدم تناول كمية كبيرة من الطعام على وجبة الإفطار، لأنه يحتوي على الألياف الغذائية، وهي تحفز حركة الأمعاء، وتساعد في الوقاية من الإمساك، وهي مشكلة قد يعانيها البعض خلال شهر رمضان.

وللإفطار على التمر فوائد عديدة يحصل عليها الجسم عند تناوله يوميًا، أو الإفطار عليه مع الماء أو بعضًا من اللبن أو العسل، وسنجمل لك هذه الفوائد في السطور التالية:

أولاً: معالج نفسي:

الإفطار على التمر سنة من سنن النبي صل الله عليه وسلم، فكما ورد إلينا أن النبي صل الله عليه وسلم كان يفطر على التمر ثم يدعوا بما شاء، وهذه أكبر فائدة من فوائدة وهي تتبع سنة النبي صل الله عليه وسلم.

ومن المعروف أنه كلما تقرب المرء من دينه كلما كان في حفظ الله وكنفه ورعايته، ويحصل ذلك باتباع كتاب الله وسنة نبيه.

ثانيًا: يجنبك خطر الإصابة بأمراض القلب:

يوفر التمر الألياف القابلة للذوبان، والتي يمكن أن تخفض الكوليسترول الضار في الدم “البروتين الدهني منخفض الكثافة” (low-density lipoprotein)، وذلك وفقا لموقع “إيت ذيس نات ذات” (Eat This, Not That). ترتبط الألياف القابلة للذوبان بالكوليسترول الضار، وهذا بدوره يساعد في منع تراكم رواسب الكوليسترول الدهنية على جدران الشرايين (المعروف باسم تصلب الشرايين)، ويساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

ثالثًا: يقلل من الإصابة بالزهايمر والسرطان:

يوفر التمر العديد من مضادات الأكسدة، التي لها عدد من الفوائد الصحية، بما في ذلك تقليل مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض، مثل ألزهايمر والضمور البقعي وبعض أنواع السرطان. ويحتوي التمر على مضادات الأكسدة القوية بما في ذلك “الكاروتينات” (carotenoids) و”البوليفينول” (polyphenols) و”الأنثوسيانين” (anthocyanins). وقد ارتبط تناول نظام غذائي غني بمضادات الأكسدة بتقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

رابعًا: توفير الألياف والبوتاسيوم:

تناول 4 تمرات (حوالي 100 غرام) يوفر 27% من الكمية اليومية الموصى بها من الألياف و20% من الكمية اليومية الموصى بها من البوتاسيوم.

خامسًا: مفيد للجهاز الهضمي:

يحتوي التمر على الألياف الغذائية، والتي تفيد صحة الجهاز الهضمي عن طريق منع الإمساك، وتعزيز حركات الأمعاء المنتظمة من خلال المساهمة في تكوين البراز.

في إحدى الدراسات، شهد 21 شخصا تناولوا 7 تمرات يوميا لمدة 21 يوما تحسنا في تكرار البراز، وكان لديهم زيادة كبيرة في حركات الأمعاء مقارنة بوقت عدم تناول التمر. عرض أقل

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى