الأخبارتقاريرسلايدر

تفاصيل أول جلسة مباحثات مصرية تركية في القاهرة

الأمة| أعلنت تركيا أنه من المقرر أن يجري وفد دبلوماسي تركي محادثات في العاصمة المصرية القاهرة بعد ساعات ولمدة يومين، لمناقشة تطبيع العلاقات الثنائية بين البلدين.

في إطار المشاورات السياسية بين تركيا ومصر، يعقد الوفد التركي برئاسة نائب وزير الخارجية السفير سادات أونال لأول مرة منذ ثماني سنوات محادثات في القاهرة يومي الأربعاء والخميس 5 و 6 مايو.

ووفق بيان صدر الثلاثاء عن وزارة الخارجية التركية فإن المشاورات السياسية بين تركيا ومصر ستعقد في القاهرة برئاسة نائب وزير الخارجية السفير سادات أونال ونائب وزير الخارجية المصري السفير حمدي سند.

وجاء في البيان أنه سيتم التأكيد في المحادثات الاستكشافية المعنية على الخطوات الواجب اتخاذها لتطبيع العلاقات بين البلدين في السياق الثنائي والإقليمي.

وكان وزير الخارجية مولود جاويش أوغلو صرح منتصف الشهر الماضي أن مصر وجهت الدعوة لوفد من تركيا لزيارة القاهرة.

وزير الخارجية جاويش أوغلوا أشار إلى أن قناة التواصل تم افتتاحها أولاً بين أجهزة المخابرات، وستستمر عبر وزارتي الخارجية.

وشدد جاويش أوغلو على أن السياسة والدبلوماسية قد تكون أحيانًا على خلاف، لكن العلاقات ستتطور بسهولة أكبر بعد تحديد نية مشترك ، وقال “مصر دعت وفدًا من تركيا. وسيتوجه وفد إلى مصر في بداية مايو”. .

وصرح جاويش أوغلو أن الوفد سيكون على مستوى نواب الوزراء، ومن ثم يمكنه أن يجتمع مع نظيره المصري.

العلاقات التركية المصرية

ظلت العلاقات الدبلوماسية بين تركيا ومصر على مستوى القائم بالأعمال منذ نوفمبر 2013 عندما تبادل البلدان طرد السفراء.

وخلال هذه الفترة، عقدت اجتماعات قصيرة بين وزيري خارجية البلدين في مناسبات مختلفة، فيما تواصل القنصلية العامة في اسطنبول مع السفارة المصرية في أنقرة والقنصلية العامة بالإسكندرية مع السفارة التركية في القاهرة أنشطتهم.

ووفق تقارير من المقرر أن يسهم التقارب المصري مع تركيا ومن قبلها قطر في حل الأزمة بين أنقرة وعدة عواصم عربية أبرزها الرياض وأبو ظبي.

وكان إبراهيم كالين الناطق باسم الرئاسة التركية قال في تصريح لوكالة رويترز، أواخر الشهر الماضي إن المحادثات بين أنقرة والقاهرة، قد تثمر عن تعاون بين القوى الإقليمية المتباعدة وتعزز الجهود المبذولة لإنهاء الحرب في ليبيا.

وأضاف المتحدث الرئاسي أنه “من مصلحة البلدين -تركيا ومصر-والمنطقة تطبيع العلاقات”.

لماذا اتصل أردوغان بالملك سلمان بن عبد العزيز؟

Latest posts by عبده محمد (see all)
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى