تقاريرسلايدر

وزير الخارجية الإسرائيلي فى الامارات اليوم لافتتاح “سفارة”بلادة

بدأ وزير الخارجية الإسرائيلي “يائير لبيد” زيارته إلى دولة الإمارات العربية المتحدة هي الأولى من نوعها لوزير في الحكومة الإسرائيلية الجديدة،وتستغرق الزيارة يومين،سيفتتح لبيد خلال الزيارة مقرات سفارة إسرائيل في أبو ظبي والقنصلية في إمارة دبي.

وتعتبر هذه الزيارة الرسمية هي الأولى لمسؤول إسرائيلي منذ اتفاق البلدين على تطبيع العلاقات بينهما في سبتمبر/أيلول الماضي.

وقال المتحدث باسم الخارجية  الاسرائيلية “ليئور حياة” “الافتتاح عمل رمزي”. “السفارة والقنصلية تعملان بالفعل منذ أربعة أشهر ونصف”.

ومن المتوقع أن يناقش أكبر دبلوماسيين في البلدين مجموعة من القضايا الثنائية خلال الزيارة بما في ذلك التعاون الاقتصادي والتجارة والأمن.

 وقال لبيد”أثناء الافتتاح نقف هنا اليوم لأننا اخترنا السلام على الحرب، والتعاون على الصراع”.

وأضاف “ما نقوم به هنا اليوم، ليس نهاية الطريق، إنه البداية”.

وكان لبيد يتحدث ومن خلفه العلمين الإسرائيلي والإماراتي، فيما اعتمر القبعة الدينية “الكيباه” أثناء الدخول إلى مقر السفارة.

وقال لبيد “نحن لن نذهب إلى أي مكان، نحن هنا لنبقى”، داعيا الدول العربية إلى الاعتراف بإسرائيل.

 

وفي خطوة لافتة، شكر لبيد “رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق، بنيامين نتنياهو، الذي كان مهندس اتفاقيات إبراهيم والذي عمل بلا كلل لتحقيقها”.

وأضاف لبيد “أود أن أشكر الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، والرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن على دعمهما الذي لا هوادة فيه”.

ويعد لبيد المهندس الأول وراء تشكيل الحكومة الائتلافية في إسرائيل التي وصلت إلى السلطة في 13 يونيو/حزيران الجاري، وأطاحت برئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الذي سبق أن وقع اتفاقات التطبيع العام الماضي (2020).

ومن المقرر أن ينتقل لبيد إلى دبي حيث يفتتح رسميا قنصلية بلاده في الإمارة، ويدشن الجناح الإسرائيلي في معرض إكسبو 2020 دبي.

وكانت الإمارات أول دولة عربية وخليجية، تهنئ “لبيد وبينيت” بتشكيلهما الحكومة.

وسلط “لبيد “في خطابه الأول كوزير للخارجية الضوء على أولوياته الدبلوماسية، ومن ضمنها البناء على معاهدة “إبراهام” التي تشمل الإمارات، والبحرين، والسودان، والمغرب على التوالي.

وقال لبيد: “سنعمل على توقيع اتفاقيات مع مزيد من الدول في المنطقة وخارجها، إنها عملية لن تحدث في يوم واحد، لكن وزارة الخارجية ستنسق هذه الجهود”.

ومنذ إعلان التوصل إلى اتفاق بين الجانبين، وُقعت عديد من الاتفاقيات بين إسرائيل والإمارات بمجالات عدة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى