الأخبارسياسة

واشنطن : سنمنع تركيا من الحصول علي اف 35في هذه الحالة

 

اف 35

لوحت  المبعوثة الأمريكية لدى حلف شمال الأطلسي الناتوكاي بيلي هتشيسون ، بمنع  الولايات المتحدة القوات التركية من تشغيل المقاتلات “إف-35” وتطويرها، حال تصميم  أنقرة علي  شراء منظومة الدفاع الجوية الروسية.

وقالت سفيرة الولايات المتحدة لدى حلف الأطلسي “كاي بيلي هتشيسون”، في تصريحات للصحفيين ببروكسل: “كل شيء يشير إلى أن روسيا ستسلم تركيا المنظومة وسيكون لذلك عواقب”.

وحثت واشنطن وحلفاؤها تركيا العضو في حلف شمال الأطلسي، على عدم تركيب منظومة إس-400 الروسية، وقالوا إن هذا سيسمح بمعرفة تكنولوجيا المقاتلات إف-35 التي تم تطويرها لكي تتفادى أجهزة رادار العدو وأجهزة التتبع الحراري.

وفي وقت سابق، الثلاثاء، تعهد الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” بالمضي قدما في صفقة “إس-400” الروسية.

وقال “أردوغان”، أمام تجمع لأعضاء الحزب الحاكم في تركيا “العدالة والتنمية”: “تركيا ليست دولة تحتاج لإذن أو تخضع لضغوط. منظومة إس-400 مرتبطة بشكل مباشر بسيادتنا ولن نتراجع خطوة”.

وقالت الولايات المتحدة مرارا إن صواريخ “إس-400” غير متوافقة مع منظومات حلف الناتو، وحذرت من عقوبات إذا تسلمت تركيا تلك البطاريات.

وفي وقت سابق، توقع “أردوغان” بدء وصول منظومة “إس-400” الصاروخية الدفاعية الروسية إلى تركيا، في النصف الأول من يوليو المقبل.

 

 

 

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى