اقتصادالأخبار

هولندا تدعم القطاع الصحي في اليمن بـ 7 ملايين دولار

إحدى مستشفيات اليمن

الأمة| كشف صندوق الأمم المتحدة باليمن، اليوم الأحد، عن دعم هولندي للقطاع الصحي المتدهو في البلاد بنحو 7 ملايين دولار.

وقال الصندوق في بيان له، إن المنحة الهولندية سيتم تخصيصها خلال السنوات الأربع المقبلة، وذلك لتوفير أدوية ومستلزمات الصحة الإنجابية الطارئة المنقذة للحياة، في جميع مناطق اليمن البالغ عددها 333 مديرية.

وأشار البيان إلى أن «النظام الصحي في اليمن، خاصة المتعلق بالصحة الإنجابية، يشهد انهيارا شبه كامل، فيما أُجبر ما يقرب من نصف المرافق الصحية على الإغلاق أو العمل جزئيًا».

وأضاف: «20 بالمئة من المرافق الصحية، تقدم خدمات صحة الأم والطفل، وغالبا ما تنفد الأدوية الأساسية الخاصة بالصحة الإنجابية ووسائل تنظيم الأسرة، ما يجبر النساء على الشراء من القطاع الخاص».

وخلال مايو الماضي، تم تعليق ما يقرب من 70 بالمئة من برنامج الصحة الإنجابية التابع لصندوق الأمم المتحدة للسكان في اليمن، بسبب شح التمويل. ومنذ أشهر، تشكو وكالات الأمم المتحدة من نقص حاد في تمويل خطة الاستجابة الإنسانية في اليمن، وتطالب المانحين بالتدخل العاجل لإغاثة ملايين السكان.

ويشهد اليمن، منذ خريف 2014، حربا عنيفة بين القوات الحكومية وجماعة الحوثي، أدت إلى إحدى أسوأ الأزمات الإنسانية بالعالم، وبات 80 بالمئة من السكان بحاجة لمساعدات، ودفع الصراع الملايين إلى حافة المجاعة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى