اقتصادالأخبارسلايدر

هل سترفع الحكومة المصرية أسعار البنزين اليوم؟

أسعار البنزين الجديدة

 

يترقب المصريون مساء اليوم الأحد، أخر أيام شهر يونيو، إذ من المتوقع أن ترتفع أسعار البنزين مع بداية يوليو القادم وذلك مع تطبيق الموازنة الجديدة التي ستبدأ بالعمل رسميًا غدًا، فهل يتم الإعلان عن أسعار البنزين الجديدة مساء اليوم؟

بحسب الموازنة الجديدة فقد تم خفض دعم الوقود في من 89 مليار جنيه إلى 52.9 مليار جنيه، يعني أن تأجيل تطبيق الزيادة يُكلف الدولة عجزاً إضافياً بنحو 3 مليارات جنيه في الشهر، في حالة استقرار أسعار النفط الخام، وعدم ارتفاع الدولار مجدداً أمام الجنيه.

 

ومن المقرر كذلك أن الزيادة سيعقبها الإعلان عن آلية جديدة في تحديد أسعار المحروقات ارتباطاً بالأسعار العالمية للوقود، في نهاية سبتمبر.

 

ويقول مصدر مطلع في الهيئة العامة للبترول المصرية لصحيفة العربي الجديد أن تطبيق قرار زيادة أسعار البنزين، سيكون بداية من اليوم الأحد، باعتباره اليوم الأخير من العام المالي 2018-2019، نافياً ما يُثار بشأن تأجيل تطبيق زيادة المحروقات إلى ما بعد انتهاء كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم، والمقرر أن يشهد استاد القاهرة الدولي مباراتها النهائية في 19 يوليو.

ومن المتوقع ألا تتجاوز الزيادة الجديدة في حدها الأقصى نحو 30%، لا سيما وأن أسعار الوقود العالمية تقل حالياً عن تقديرات الحكومة في الموازنة الجديدة، وكذلك سعر الدولار أمام الجنيه (العملة المحلية)، كما أن متوسط سعر برميل النفط يصل الآن إلى 65 دولاراً، بينما قُدر في موازنة العام المالي 2019-2020 بنحو 67 دولاراً، في حين يبلغ سعر الدولار 16.75 جنيها، فيما قُدر في الموازنة بقيمة 17.25 جنيها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى