تقاريرسلايدر

هل تؤثر حادثة سفينة السويس على ميناء العقبة؟

الأمة| أثارت حادثة جنوح سفينة الحاويات البنمية العملاقة EVER GIVEN الجانحة في قناة السويس، مخاوف الأردنيين من تأثر حركة الملاحة في ميناء العقبة.

يأتي هذا عقب قرار السلطات المصرية، اليوم الخميس، بتعليق حركة الملاحة بقناة السويس مؤقتًا، لحين الانتهاء من أعمال تعويم السفينة.

وبالتزامن مع أعمال الشد والدفع التي تقوم بها مصر بواسطة 8 قاطرات عملاقة في مقدمتهم القاطرة بركة 1 بقوة شد 160 طن، استبعدت السلطات الأردنية تأثر حركة الملاحة في ميناء العقبة.

وأكد رئيس الهيئة البحرية الأردنية -حكومية- محمد السلمان، أن الملاحة في العقبة لم تتأثر بحادثة سفينة قناة السويس، التي أدت إلى تعطيل الحركة بالممر العالمي منذ الثلاثاء.

وحول احتمالية تأثر الملاحة بالميناء الأردني الوحيد، قال السلمان في تصريح لوكالة الأناضول التركية: “من السابق لأوانه الحديث عن تأثير تعطل الملاحة في قناة السويس على الحركة في العقبة”.

وأوضح المسؤول الأردني أنه “بعد إجراء اتصالات مع وكلاء الملاحة، لم يحدث أي تأخير، ولم تكن هناك أية سفن قادمة باتجاه العقبة من أوروبا خلال هذا الأسبوع”.

وزاد: “الهيئة تتابع مع مختلف الجهات المهنية؛ للبقاء على استعداد لأي طارئ بهذا الخصوص”.

وجنحت سفينة الحاويات البنمية العملاقة جراء تعرضها لعاصفة رملية أثناء عبورها قناة السويس باتجاه البحر المتوسط، صباح الثلاثاء، لتسدّ الممر المائي الذي يعدّ أحد أكثر الممرات المائية نشاطا في العالم.

وميناء العقبة هو الميناء البحري الوحيد في الأردن إذ يقع شرق مدينة العقبة الواقعة في جنوب المملكة على شاطئ خليج العقبة.

ويلعب الميناء دورًا بارزًا في تنمية الاقتصاد الأردني من خلال عبور معظم المستوردات والصادرات الخاصة بالمملكة بواسطته، بالإضافة إلى عبور بضائع الترانزيت إلى الدول المجاورة كالعراق وفلسطين ومصر.

واليوم أكد الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، أن حركة الملاحة بالقناة شهدت الأربعاء، عبور 13 سفينة من بورسعيد ضمن قافلة الشمال كان من المستهدف إكمال مسيرتها في القناة وفقًا للتوقعات الخاصة بانتهاء إجراءات تعويم السفينة الجانحة.

وشدد على أنه مع تواصل أعمال تعويم السفينة كان لابد من التحرك وفق السيناريو البديل بالانتظار بمنطقة البحيرات الكبرى لحين استئناف حركة الملاحة بشكل كامل بعد تعويم السفينة.

وتعد قناة السويس أقصر طريق للشحن بين أوروبا وآسيا، وهي من المصادر الرئيسية للعملة الصعبة لمصر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى