الأخبارسلايدرسياسة

هذه أسرار ترحيب ماكين بحجب 290مليون دولار عن مصر

 

ترامب وماكين

 

رحب  رئيس لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ الأميركي السناتور جون ما كين، بحجب 290مليون دولار من الأموال المخصصة لمصر في ظل التدهور الحاد في سجله القاهرة لحقوق الإنسان ووجود أكثر من 20أمريكيا في السجون المصرية يجب إطلاقهم فورا

ودعا ماكين “، إدارة الرئيس “دونالد ترامب” بالعمل على إطلاق سراح المواطنين الأمريكيين المحبوسين في مصر، ومواصلة ضغوطها على القاهرة بعد قرار وقف جزء من المساعدات التي تقدمها واشنطن.

 

وقال ماكين في بيان له ، إن قرار وقف بعض المساعدات “كان أفضل السبل التي كان من الممكن أن تتخذها الإدارة”، حسب ما نقل الموقع الرسمي للسناتور الجمهوري.

ومضي قائلا ، أن الإدارة الأمريكية يجب أن تطالب “بإطلاق السراح الفوري لحوالي 20 سجينا أميركيا دون وجه حق من بينهم أحمد عطوي ومصطفى قاسم اللذان أوقفا بتهم باطلة وسجنوا لأربعة أعوام دون حكم”.

وألقي القبض على عطوي وقاسم ضمن آخرين بتهم التظاهر، وتقول أسر الأمريكييْن إنهما كانا يمارسان حقهما في حرية التعبير.

وتابع مكين قوله “من الواضح أن مصر لم ترتق للمعايير التي وضعها الكونجرس والاشتراطات الحقوقية للحصول على المساعدة الأمريكية، وتقليص هذه المساعدة مهم لضمان التزام الحكومة المصرية بتعهداتها الدولية فيما يخص حقوق الإنسان والإصلاح السياسي”.

في السياق ذاته رأي الخبير في الشئون الأمريكية بمركز الدراسات  السياسية والاستراتيجية بالأهرام أن قرار حجب 290مليون دولار من المعونة الأمريكية لمصر يكشف المدي الذي أصبح فيه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ضعيفا في تسيير السياسة الأمريكية وكيف تحول لبطة عرجاء في عامه الأول بالبيت الأبيض

وأضاف قرار حجب المعونة ومن قبله فرض عقوبات علي روسيا تم رغما عن الرئيس ترامب الداعم لإقامة علاقات متميزة مع القاهرة مع تجاهل ملف حقوق الإنسان خصوصا في الاجتماعات العلنية مشددا علي الدور المحوري للخارجية الأمريكية في هذا القرار الذي يعود لتردي أوضاع حقوق الإنسان في مصر والعلاقة مع كوريا الشمالية بحسب مصادر أمريكية .

ولفت إلي أن هذا القرار شكل صدمة كبيرة في القاهرة التي كانت تعول علي زيادة المعونة الاقتصادية وليس حجب هذه المبالغ من المعونة العسكرية مشددا علي أن ترحيب ماكين بالقرار الأمريكي أمر طبيعي خصوصا أنه كان يضع ملف حقوق الإنسان كأولوية له خلال لقاءاته بالمسئولين المصريين .

ولفت إلي أن واشنطن والكونجرس تبحثان كذلك عن تسوية عاجلة لأزمة الأمريكيين العشريين المحتجزين في السجون الأمريكية بحسب ماكين مرجحا الوصول لتسوية قريبة لهذا الملف

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى