الأخبارسلايدر

«هآرتس»: دولة الاحتلال تسمح لواشنطن بنشر «القبة الحديدية» في الخليج

القبة الحديدية
القبة الحديدية

الأمة ووكالات|كشفت صحيفة عبرية، الأحد، أن دولة الاحتلال الإسرائيلي سمحت للولايات المتحدة الأمريكية بتركيب نظام «القبة الحديدية»، الذي اشتراه الجيش الأمريكي مؤخرًا، في منطقة الخليج العربي.

 

وقالت صحيفة «هآرتس» نقلا عن مصادر أمنية لم تسمها، إن من المتوقع أن تبدأ الولايات المتحدة قريبًا نشر بطاريات نظام الدفاع الجوي الصاروخي، التي اشترتها من «إسرائيل» في منطقة الخليج، بالتنسيق مع مسئولين إسرائيليين كبار.

 

ووفق الصحيفة رفضت «إسرائيل» الإفصاح عن أسماء الدول التي سيتم نشر البطاريات فيها، وتقول إن هذه الخطوة لم تكن مدرجة في اتفاقات التطبيع التي وقعتها مع الإمارات والبحرين.

 

ومن المقرر أن تنشر واشنطن لاحقا بطاريات القبة الحديدية في قواعد عسكرية في أوروبا والشرق الأقصى، وسيتم تشغيلها من قبل القوات الأمريكية فقط.

 

وقبل نحو 3 أسابيع سلمت دولة الاحتلال، الجيش الأمريكي دفعة ثانية من بطاريات القبة الحديدية، كجزء من اتفاقية شراء تم توقيعها في أغسطس 2019.

 

ومن المتوقع خلال بضعة شهور أن تقوم شركة «رفائيل» الإسرائيلية المصّنعة لمنظومة الدفاع الجوي، بالاشتراك مع شركة «رايثون» الأمريكية بإطلاق خط إنتاج صواريخ «القبة الحديدية» خارج «إسرائيل»، دون تصنيع قاذفاتها.

 

وقالت «هآرتس» إن تلك الخطوة ستسهل عملية تصنيع الصواريخ الاعتراضية سواء للجيش الأمريكي أو لجيوش دول أخرى في أوروبا والخليج والشرق الأقصى، بما في ذلك دول امتنعت إسرائيل عن بيعها المنظومة لاعتبارات أمنية وسياسية.

 

ووقعت إسرائيل في سبتمبر الماضي اتفاقا لتطبيع العلاقات مع الإمارات، أتبعته بآخر مع البحرين برعاية الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

 

اقرأ المزيد

 

شاهد||رعب المستوطنين اليهود عندما قطعت صواريخ القبة الحديدية حفلهم في سديروت

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى