الأخبارتقاريرسياسة

موقف الحكومة الباكستانية من قضية إقليم كشمير

 

تحيي دولة باكستان يوم التضامن مع كشمير في الخامس من فبراير  من كل عام منذ عام 1990، وتؤكد من خل هذ الحدث دعمها لإقليم جامو وكشمير المتنازع عليها، والتي تسيطر عليها الهند منذ التقسيم عام 1947.

ويعد هذا الحدث منبراً إعلامياً للتعبير عن دعم الانفصاليين الكشميريين، وإحياء ذكرى القتلى في الحروب  الثلاث بين الهند وباكستان في نزاعهما على المنطقة في 1947 و1965 و1999- وفي المناوشات المتكرّرة على حدود المنطقة.

دعا الرئيس الباكستاني الدكتور عارف علوي المجتمع الدولي إلى لعب الدور الفعال لحل القضية الكشميرية العالقة بين باكستان والهند وفق قرارات الأمم المتحدة لجلب السلام الدائم في منطقة جنوب آسيا.

وطالب من الحكومة الهندية بوقف أعمال الإبادة الجماعية والتغييرات الديموغرافية في منطقة جامو وكشمير المحتلة.

جاءت تصريحات الرئيس عارف علوي خلال خطابه أمام الجلسة الخاصة للجمعية التشريعية لأزاد جامو وكشمير بمناسبة يوم التضامن مع الشعب الكشميري الذي يصادف الخامس من فبراير من كل عام، مضيفاً بالتزام بلاده الكامل بحماية حقوق  الكشميريين.

وأكد على أن باكستان تقف دائما مع الشعب الكشميري، مشيراً إلى أن مجلس الأمن الدولي أكد في قراراته العديدة على ضرورة إجراء استفتاء حر ونزيه في كشمير وإعطاء الكشميريين فرصة لتقرير مصيرهم من خلال ممارسة حقهم في تقرير المصير.

وأضاف علوي بأن باكستان ستواصل الدعم السياسي والدبلوماسي والأخلاقي لنضال الكشميريين في الحصول على حقهم في تقرير المصير.

موقف الخارجية الباكستانية

وأكدت وزارة الخارجية الباكستانية بأن باكستان ملتزمة بحل نزاع جامو وكشمير العالق بين باكستان والهند من خلال عقد استفتاء حر ونزيه وفق قرارات الأمم المتحدة.

أصدرت الخارجية الباكستانية بيان، وأوضحت من خلال بأن رئيس الوزراء عمران خان جدد موقف باكستان الراسخ ودعمها لحق الكشميريين في تقرير المصير خلال خطابه في منطقة “كوتلي” بآزاد جامو وكشمير بمناسبة يوم التضامن مع الشعب الكشميري.

وقال رئيس الوزراء عمران خان خلال حديثه إلى أنه تحدث كثيرا فى العديد من المحافل الدولية عن قرارات مجلس الأمن الدولي بشأن جامو وكشمير، مشدداً على أنه من الضروري تنفيذ تلك القرارات لجلب السلام في المنطقة.

موقف الجيش الباكستاني

بينما أشاد رئيس أركان الجيش الباكستاني الجنرال قمر جاويد باجوه بجهود الشعب الكشميري من أجل الحصولهم على الحرية على الرغم من الأعمال الوحشية التي ترتكبها القوات الهندية في منطقة جامو وكشمير المحتلة.

أصدر مكتب العلاقات العامة للجيش الباكستاني بيانها على لسان الجنرال قمر جاويد باجوه بمناسبة يوم التضامن مع الشعب الكشميري، مؤكدا على ضرورة حل قضية كشمير وفق قرارات الأمم المتحدة وطموحات الشعب الكشميري، حتى يعم السلام والاستقرار بالمنطقة.

الموقف الإعلامي

حث وزير الإعلام والإذاعة الباكستاني السيناتور شبلي فراز المجتمع الدولي على لعب الدور الفعال لتوفير الحقوق الأساسية للشعب الكشميري في كشمير المحتلة من قبل القوت الهندية.

جاءت تصريحات السيناتور شبلي فراز أثناء رسالة بمناسبة يوم التضامن مع الشعب الكشميري الذي يصادف الخامس من فبراير من كل عام.

وأوضح وزير الإعلام السيناتور شبلي فراز بأن حكومة حزب الإنصاف تبذل مساعيها الجادة لإثارة القضية الكشميرية في جميع المنتديات الدولية.

موقف وزارة حقوق الإنسان

وقالت وزيرة حقوق الإنسان الباكستانية الدكتورة شيرين مزاري بأن بلادها تقف مع الشعب الكشميري حتى الحصول على حقهم في تقرير المصير.

صرحت الدكتورة شيرين مزاري خلال لقاء صحفى مع وكالة الأنباء الباكستانية الرسمية، بأن قوات الاحتلال الهندية تقوم بانتهاكات حقوق الإنسان في منطقة جامو وكشمير المحتلة.

وأضافت خلال حديثها عما قام به رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان قام بإثارة القضية الكشميرية أمام المجتمع الدولي بشكل فعال.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى