الأمة الثقافية

“مكتبة قطر الرقمية” تصل لمليوني صفحة

أكبر أرشيف متخصص

أعلنت مكتبة قطر الوطنية عن إضافة الصفحة الرقمية رقم مليونين بنهاية شهر مايو، ونشرها عبر بوابتها الإلكترونية “مكتبة قطر الرقمية”، في إنجاز كبير ضمن جهودها الحثيثة لحفظ ونشر تاريخ وتراث منطقة الشرق الأوسط.

ومكتبة قطر الرقمية هي أكبر أرشيف رقمي متخصص في تاريخ الشرق الأوسط على مستوى العالم، تم تدشينها في أكتوبر 2014 ضمن شراكة مع مؤسسة قطر والمكتبة البريطانية.

وتحتوي على مجموعة فريدة من أهم التقارير والمراسلات والمخطوطات والخرائط والصور التاريخية والتسجيلات الصوتية المتعلقة بمنطقة الخليج وشبه الجزيرة العربية والمناطق المجاورة، كما تحتوي على مقالات متعمقة لنخبة من الخبراء المتخصصين تقدم للقراء نظرة معمقة حول موضوعات متنوعة تتعلق بماضي المنطقة وشعوبها.

وتتميز مواد مكتبة قطر الرقمية بأنها متاحة للاطلاع والتنزيل المجاني لكافة المستخدمين عبر الإنترنت في كل أنحاء العالم، كما أنها مصحوبة بملاحظات تفسيرية باللغتين العربية والإنجليزية، الأمر الذي جعلها مرجعا أساسيا للباحثين وكل المهتمين بتاريخ المنطقة وتراثها.

وحظيت المكتبة -منذ إطلاقها قبل أكثر من 6 سنوات- بإقبال كبير من الباحثين والعلماء والدارسين والجمهور العام من جميع دول العالم سواء لأغراض أكاديمية أو بحثية.

وتتناول مكتبة قطر الرقمية التاريخ والتراث المعاصر لمنطقة الخليج العربي ومحيطها الإقليمي، ما يجعلها الوجهة المثالية للقراء الذين يرغبون في البحث حول مجموعة متنوعة من الموضوعات مثل ممارسات التبادل التجاري، والحربين العالميتين، وشركات النفط، وإدارة الاستعمار البريطاني للمنطقة، والمعاهدات والاتفاقيات، والملاحة البحرية، والعمليات العسكرية، والطيران المدني والمنتديات الاقتصادية، والقومية العربية ومؤلفات الطب العربي.

وتحتوي المكتبة كذلك على مجموعة نادرة من المخطوطات العربية حول العديد من الموضوعات منها علم الفلك، والرياضيات، والزراعة، والفلسفة، ونظرية الموسيقى، والعلوم العسكرية، والجغرافيا، والقانون، والكيمياء، والميكانيكا، وعلم الحيوان.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى