الأخبارتقاريرسلايدر

فيديو.. إيرانيون يطالبون برحيل خامنئي ويمزقون صورة قاسم سليماني

 

الصورةالأمة| انطلقت اليوم السبت مظاهرات غاضبة في إيران تطالب بمحاسبة المسئولين عن إسقاط الطائرة الأوكرانية والتي كان أغلب ركابها من الإيرانيين، وتطالب بتنحي مرشد الثورة على خامنئي.

وفي أول تجدد للمظهر الاحتجاجي هذا العام في إيران، انطلق متظاهرون في العاصمة طهران يعبرون عن غضبهم تزامنا مع إقرار السلطات بمسئوليتها عن سقوط الطائرة الأوكرانية يوم الأربعاء الماضي ووفاة جميع ركابها الـ 176.

وفي العاصمة طهران احتشد طلاب ومواطنون قرب جامعة أمير كبير للتكنولوجيا، وقرب جامعة شريف التكنولوجية لتأبين ضحايا الطائرة الأوكراينة وهتفوا مطالبين بالانتقام للضحايا، وبإسقاط النظام ورحيل مرشد الثورة على خامنئي، وكان شعارهم الأبرز (الموت للدكتاتور) خامنئي، فيما كان هناك حضور للشرطة التي استخدمت قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق المحتجين.

في جامعة أمير كبير خرج ما بين 700 و 1000 طالبًا في الشارع وبدأو في الهتاف وتحول التجمع إلى جو احتجاجي، وعمد حشد من المتظاهرين إلى تمزيق صورة ضخمة للجنرال بالحرس الثوري المقتول في غارة أمريكية قاسم سليماني. وفق وكالة أنباء فارس.

وقال شاهین قبادي عضو لجنة الشؤون الخارجیة في المجلس الوطني للمقاومة الإیرانیة إن طلاب جامعة امیر کبیر خروجوا ظهر اليوم في مظاهرة تنديدًا بإسقاط الطائرة الأوكرانية من قبل قوات الحرس الثوري، وأن سكان طهران انضموا إليهم تعاطفًا مع أسر ضحايا الطائرة الأوكرانية.

وأشار عضو المقاومة الإیرانیة إلى أن هناك تقارير تتحدث عن احتجاجات في عدد آخر من الجامعات في طهران، وقال إن المتظاهرين هتفوا ضد خامنئي مطالبين إياه بالاستقالة، ورددوا”يسقط الديكتاتور” ، “عار على قوات الحرس، أتركوا البلاد ارحلوا ارحلوا”.

وكانت آخر المظاهر الاحتجاجية في شوارع طهران في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني العام الماضي، احتجاجًا على رفع سعر البنزين، وهي الاحتجاجت التي سقط فيها بحسب المعارضة الإيرانية نحو 1500 قتيل.

وبعدما زعم النظام الإيراني أن الطائرة الأوكرانية تحطّمت بسبب عطل فني، أقر اليوم الرئيس الإيراني حسن روحاني بالمسئولية كما أعلن الجيش في وقت سابق اليوم أنه تم استهداف الطائرة الأوكرانية بالخطأ بعد اعتبارها خطأ هدفا معاديًا.

وتحطمت الطائرة الأوكرانية الأربعاء الماضي باليوم الذي استهدف فيه الحرس الثوري قواعد عسكرية أمريكية في العراق بضربات صاروخية.

واليوم قال رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي، إن بلاده تنتظر إقرارًا كاملا من طهران بمسئوليتها عن إسقاط الطائرة ودفع تعويضات للضحايا.

الرئيس زيلينسكي، قال في بيان: “نتوقع من إيران تأكيدات على استعدادها لإجراء تحقيق كامل ومفتوح لتقديم المذنبين إلى العدالة وإعادة جثث القتلى ودفع تعويض وتقديم اعتذارات رسمية عبر القنوات الدبلوماسية”.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى