الأخبارسياسة

إقليم كردستان يرفض تسليم المطارات الي بغداد

كردستانردت حكومة إقليم كردستان العراق اليوم “الأربعاء”، بالرفض علي المهلة العراقية الممنوحة لها لتسليم السيطرة على المطارات الدولية في الإقليم إلى الحكومة الإتحادية ببغداد، بحسب إعلان وزير النقل في أربيل مولود مراد.

وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي،طالب أمس حكومة إقليم كردستان بتسليم مطاري أربيل والسليمانية إلى بغداد، ردا علي مضيها قدما في إجراءات الإستفتاء، “وإلا سيأمر بوقف الرحلات الدولية المباشرة كافة من وإلى كـردستان اعتباراً من الساعة الثالثة عصراً يوم الجمعة المقبل”.

لكن وزير النقل في أربيل مولود مراد قال خلال مؤتمر صحفي إن إبقاء السيطرة على المطارين واستمرار الرحلات المباشرة إلى أربيل ضروري بالنسبة إلى السلطات الكردية وقوات الأمن في سياق قتالها ضد تنظيم “الدولة الإسلامية” (داعش).

وعبر عن أمله في حل المشكلة بحلول الجمعة مشيراً إلى أنها ستؤثر على اقتصاد كردستان.

وكانت إيران أعلنت قبل أيام وقفها الرحلات إلى كردسـتان بناء على طلب من الحكومة العراقية. وذكرت شركة طيران الشرق الأوسط اللبنانية أنها علقت أيضاً رحلاتها اليومية إلى أربيل بدءاً من الجمعة على رغم وجود جالية لبنانية كبيرة في المدينة.

وأعلنت هيئة الطيران المدني العراقية عن إبلاغها شركات الطيران الأجنبية بوقف الرحلات إلى كردستان الجمعة المقبل.

من جهتها أعلنت شركات مصر للطيران والخطوط الجوية التركية والخطوط الجوية القطرية وقف رحلاتها إلي كردستان إستجابة لطلب سلطات الطيران المدني في العراق.

• طالع أيضا: ردود فعل تركيا وإيران والعراق علي “استفتاء كردستان” المرشحة للتصعيد

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى