الأخبارسلايدرسياسة

مصر.. وزيرة الصحة تبيع لقاح فيروس كورونا للمواطنين

لقاح كورونا

أعلنت وزيرة الصحة المصرية، الدكتورة هالة زايد، عن وجود رسوم ستفرض على المواطنين حال تلقيهم لقاح كورونا لن تزيد عن 200 جنيه مصري (12.75 دولار).

وقالت زايد في تصريحات تلفزيونية، إن رسوم اللقاح لن تزيد في الجرعتين عن 200 جنيه، متابعة ”لكن لو لدينا مواطن غير قادر ولا يستطيع دفع الرسوم يمكن له تقديم طلب وتقرير وعمل إعفاء له، وهذه رسوم بسيطة من أجل الاستدامة لأن موضوع اللقاحات لا ندري سيكون قاصرا على مدة أم سيكون سنويا“، مشيرة إلى أن عدم القدرة المادية لن يكون عائقا أمام تلقي اللقاح.

وأوضحت أن هناك موقعا إلكترونيا سيطلق الأحد القادم سيتاح التسجيل خلاله للراغبين في تلقي اللقاح، كاشفة أن النظام إلكتروني ولن يتدخل فيه العنصر البشري، وهناك معطيات تم وضعها لكي يتم تحديد مستحقي اللقاح وذلك وفقا لعامل السن ووجود أمراض مزمنة من عدمه وحدة المرض، وعقب ذلك سوف ترسل رسائل نصية بموعد أخذ جرعة اللقاح.

وأشارت وزيرة الصحة المصرية إلى أن الموقع سيربط بـ“تكافل وكرامة“ لمعرفة ما إذا كان متلقي اللقاح من المقتدرين أم لا، مضيفة: ”غير المقتدرين معفون تماما والقادرون سيدفعون رسوما“.

وكشفت زايد أنه في الأسبوع الأول من شهر مارس سوف يتم البدء في إعطاء اللقاح، متابعة ”لدينا قاعدة بيانات لمرضى الغسيل الكلوي والأورام، وسنساعدهم في إدخال بياناتهم، كما أن لقاح كورونا اختياري وليس إجباريا ويستلزم موافقة متلقي الجرعة وإمضاءه على ذلك“.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى