اقتصادالأخبارسلايدرسياسة

مسئول أمريكي سابق: إيران ستصدر مليوني برميل نفط حال فوز “بايدن”

قال رئيس منتدى الطاقة الدولي في الرياض ومسؤول سابق في وزارة الطاقة الأمريكية، الخميس، إن إيران يمكن أن تصدر مليوني برميل من النفط يوميا في حال فوز المرشح الديمقراطي جو بايدن في الانتخابات الأمريكية التي تجري أوائل الشهر المقبل.

وأضاف جو ماكمونيجل، في مقابلة مع تلفزيون ”بلومبيرغ“ الأمريكية، أن بايدن قد يسعى إلى إعادة إحياء الاتفاق النووي الموقع مع إيران عام 2015 والذي ألغي بقرار من الرئيس دونالد ترامب عام 2018 وأعاد فرض العقوبات؛ ما أدى إلى هبوط حاد في صادرات النفط لإيران.

وقال: ”أعتقد أن الأثر المباشر لأي تغيير في الإدارة الأمريكية سيكون الوضع مع إيران.. أنا لا أتوقع أن تعود إيران لتصدير مليوني برميل بشكل فوري بل النصف كمرحلة أولى“.

وأضاف: ”من المرجح أن تقوم الإدارة الأمريكية الجديدة بخطوة مباشرة مثل: العودة للمفاوضات مع إيران؛ ما سيؤثر بالطبع على سوق النفط“.

وبالنسبة لمنظمة أوبك وشركائها رأى ماكمونيجل أن زيادة إنتاج النفط المحتملة من إيران وليبيا ستكون الموضوع الرئيس الذي ستناقشه المجموعة في اجتماعها المقبل أوائل شهر كانون الأول (ديسمبر) المقبل، مشيرة إلى أنه من المحتمل أن تنفذ المنظمة خطتها برفع الإنتاج بمقدار مليوني برميل يوميا في شهر كانون الثاني (يناير) العام المقبل.

وأضاف: ”هذا يأتي في إطار تعهد أوبك وشركائها تخفيف القيود عن الإمدادات، لكن الزيادة لا تزال غير مؤكدة بسبب ضعف الطلب العالمي.. وعلى أي حال فإن عودة الإنتاج الليبي والإيراني تتطلب بعض التعديلات في إنتاج المجموعة“.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى