تقاريرسلايدر

مروة السلحدار.. قبطانة مصرية زُج بها في حادثة السفينة الجانحة

ارتبط اسم القبطانة المصرية مروة السلحدار، بحادثة جنوح سفينة الحاويات البنمية العملاقة “EVERGREEN” وعقب انتشار الحادث برزت منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي تزعم قيادة السلحدار لسفينة الحاويات وهو ما نفته هيئة قناة السويس مؤكدة أنه عار تماما عن الصحة.

وبالتحقيق من الخبر المتداول عبر منصات مواقع التواصل الاجتماعي، تبين أنه مفبرك ومنسوب إلى موقع “أراب نيوز” ولا يوجد على المنصة الرئيسية للموقع.

ومروة السلحدار، التحقت بالعمل على السفينة “عايدة ٤” برتبة ضابط ثان، وتُعتبر أول فتاة مصرية يوضع اسمها ضمن طاقم كبير للسفينة، حيث رفضت العمل في الشركات الخاصة٬ مفضلةً العمل كإحدى أفراد طاقم الأسطول المصري.

وأصبحت السلحدار، واحدة من الطاقم الخاص بالسفينة عايدة 4 وهي سفينة تمتلكها الدولة متمثلة في الهيئة المصرية لسلامة الملاحة البحرية منذ عام 1992 ومخصصة لتموين الفنارات والمنائر المنعزلة ويتم تشغيلها بمعرفة الهيئة وهناك بروتوكول موقع مع الاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى لتدريب طلبة الاكاديمية أثناء ابحار السفينة، ولا علاقة لها بسفينة الحاويات التي جنحت أمس في قناة السويس.

ومروة السلحدار، كرمها الرئيس عبدالفتاح السيسي، في احتفالية المرأة المصرية مارس ٢٠١٧، ويقول المجلس القومي للمرأة عبر موقعه الإليكتروني عن السلحدار إنها التحقت بالأكاديمية البحرية شعبة النقل الدول،٬ ولكن قررت أن تنتقل إلى شعبة الملاحة البحرية حيث اجتازت جميع الاختبارات والكشف الطبي واختبارات اللياقة البدنية التي يخضع لها شباب الملاحة، وحصلت على “لائق” في جميع الاختبارات، ليس هذا فقط، بل استطاعت أن تتخرج بتفوق من قسم الملاحة البحرية دفعة ٢٠١٣ لتصبح أول فتاة مصرية في مهنة قبطانة بحرية.

يشار إلى أن السفينة البنمية أكبر سفينة تجنح في قناة السويس، وحين جنحت فقدت طاقتها وقدرتها على الدوران.

وقالت شركة ايفرغرين مارين إن هناك شكوك بأن السفينة ضربتها رياح قوية مفاجئة، مما تسبب في انحراف هيكل السفينة.. فارتطمت عرضاً بقاع القناة ثم جنحت عن مسارها”.

ونجحت هيئة قناة السويس، في إنقاذ وتعويم سفينة الحاويات البنمية العملاقة التي جنحت بشكل جزئي حال عبورها ليل أمس من الممر الملاحي بقناة السويس، باستخدام 9 قاطرات عملاقة أعادت تعويم السفينة التي تزن قرابة الـ200 ألف طن.

 

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى