الأمة الثقافية

مجمع اللغة المصري: إجادة اللغة العربية شرط للتعيين في وظائف الدولة

نشرت جريدة الوقائع المصرية في عددها الصادر يوم السبت الماضي، قرار الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي، بشأن اعتماد قرارات وتوصيات مجمع اللغة العربية، الصادرة عن مؤتمر المجمع في دورته الثالثة والثمانين، الذي عقد في الفترة من الإثنين الموافق 24 مارس، إلى الإثنين الموافق 8 مايو 2017، تحت عنوان: “اللغة العربية في التعليم ومسئولية الأمة”. وتمثلت توصيات المؤتمر في:
 
1- أن يسهم المجمع في وضع مناهج اللغة العربية، بالاتفاق مع وزارة التربية والتعليم، على أن تعمَّم هذه المناهج في المدارس العامة والخاصة، على اختلاف أنواعها وتسمياتها.
 
2- العناية بمناهج تعليم اللغة العربية: سماعًا واستماعًا، وقراءةً وكتابةً، وإنشاءً شفهيًا ومزجًا للنصوص الأدبية – المختارة بعناية – بالقواعد النحوية والصرفية، والعناية ببرامج القراءة الحرة، ومهارات الخط، وقواعد الإملاء.
 
3- ألا بيدأ تعليم اللغات الأجنبية إلا بعد سن التاسعة ؛ لكي يتمكن الطفل من استيعاب لغته القومية أولاً، دون مزاحمة اللغات الأجنبية لها؛ أسوةً بما تصنعه باقي الأمم مع لغاتها القومية.
 
4- أن يكلف طلاب الجامعات العربية – في سائر التخصصات – بدراسة عدد من الساعات في مواد اللغة العربية، وتكليف الباحثين في مجال الدراسات العليا بدراسة مستوى لائق في اللغة العربية (شهادة الكفاية اللغوية العربية الدولية).
 
5- أن تعمل الدولة بكل طاقتها على محو الأمية في مدة زمنية لا تزيد على 5 سنوات.
 
6- تكليف طلاب البعثات العلمية إلي الخارج بترجمة كتاب في مجال تحصصاتهم إلى اللغة العربية، بعد حصولهم على الدكتوراه.
 
7- تعيين خبراء لغويين في الجهات والمؤسسات المعنية بمخاطبة الرأي العام؛ لمراجعة القوانين واللوائح والقرارات والبيانات الصادرة عنها؛ لضمان أن تكون بلغة عربية صحيحة.
 
8- ألا يتم التعيين في وظائف الدولة إلا بعد اجتياز اختبار الكفاية اللغوية.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى