منوعات

ما هو سبب اختيار اللون الأبيض لطائرات الركاب؟

تُطلى أغلب الطائرات باللون الأبيض، ويضاف إليها شعار الشركة المستخدمة للطائرة؛ ونادرًا ما تُطلى بألوان أخرى، الأمر الذي لا يُعد صعبًا على الشركات المصنعة، إذ تُمكن الأجهزة الأوتوماتيكي من الطلاء بمختلف الألوان، كما يجري في صناعة السيارات.

المتحدث باسم شركة “آيرباص” لصناعة الطائرات، فلوريان زايدل، يذكر في حوار مع موقع “ترافيل بوك” الألماني “أن الشركات المالكة للطائرة تطلب طلائها بالألوان التي تناسبها”، وليس الشركة المصنعة.

أما سبب اختيار شركات الطيران للون الأبيض فله عدة أسباب كما يفيد أندرياس شتروماير من مؤسسة بناء الطائرات في جامعة شتوتغارت لمجلة “فوكوس” الألمانية.

وشتروماير يوضح أن سبب ذلك يعود لأشعة الشمس التي تنعكس بسبب اللون الأبيض. أما الألوان الأخرى فتمتص الضوء وهو ما يرفع درجة حرارة الطائرة.

ويضيف أن وجود الأجهزة الإلكترونية والمسافرين يزيد من الحرارة داخل الطائرة، ما يتطلب رفع عمل مكيفات الهواء داخل الطائرة، وهو ما يرفع من كمية استهلاك الوقود.

وينوه شتروماير إلى أن خاصية اللون الأبيض بعكسه للضوء جعلته اللون المفضل في طلاء المنازل، وخاصة في البلدان الحارة.

من جانبه، يذكر المتحدث باسم شركة “آيرباص” فلوريان زايدل “أن الألوان الخافتة تسخن بسرعة أثناء تعرضها لأشعة الشمس وتحتاج لعملية تبريد أكبر من الألوان الداكنة”.

ويفيد بأنه يمكن التعرف بسهولة على العيوب الفنية أو على بقع الدهون المتسربة من الطائرة ذات اللون الأبيض، فيما يصعب ذلك في الطائرات ذات الألوان الملونة أو الداكنة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى