الأمة الرياضي

ماذا سيفعل إيهاب جلال مع الزمالك قبل لقاء الأهلي بساعات؟

إيهاب جلال، المدير الفني الجديد لنادي الزمالك

حينما أتولى مهمة فريق في منتصف الموسم أعمل على تحسين الشكل العام والجماعي للفريق ككل ثم أصلح الأمور الداخلية واحدة تلو الأخرى”.. هكذا رد إيهاب جلال، مدرب تليفونات بني سويف على سؤال الإعلامي إبراهيم فايق في حلقة 30 أبريل 2014 من برنامجه على فضائية سي بي سي.

وهو مايحدث مع إيهاب جلال حالياً؛ حيث أعلنه الزمالك مدرباً لفريقه بعد مرور 16 جولة من بطولة الدوري جمع منها الفريق 28 نقطة ليحتل المركز الرابع من جدول ترتيب البطولة.

ولعل من أبرز التعليقات التي جاءت على تولي إيهاب جلال، القيادة الفنية للزمالك.. كيف سيتعامل مع مرتضى منصور، رئيس النادي وما يُثار عن تدخله في التشكيل وعمل الجهاز الفني.

ويبدو أن لإيهاب جلال، رأياً قاطعاً حيث قال في ذات الحلقة:” عيب بالطبع أن يتلقى المدرب تعليمات من رئيس النادي فمكانه المقصورة ثم يحاسب على مايراه خاطئاً ولكن تلقي تعليمات فنية من رئيس النادي أمراً مرفوضاً بالنسبة لي.. والأمر ليس (أكل عيش) فالرزق قادم قادم.

ولعل أبزر ما واجه سابقه نيبوشا ـ الذي أقاله الزمالك لسوء نتائجه ـ كثرة اللاعبين وعدم تدخله في اختيارهم ولكن الأمر لن يُعد أزمة لجلال حيث يُشير إلى إنه يؤمن بأن اللاعب من الممكن أن يتطور وعلى المدرب أن يكون له رؤية وإذا رأى أن اللاعب لديه ما يقدمه أن يساعده عل التطور وليس فقط الاعتماد على اللاعب الجاهز.

وقد يتضح ذلك في أول قراراته اليوم عقب تنصيبه مديراً فنياً للزمالك وقيادته الفريق بعد غد الاثنين أمام الأهلي؛ حيث دعا جميع لاعبي الفريق للحضور إلى معسكر الفريق للتعرف عليهم أكثر.

فهو يؤكد أن المدرب لابد أن يتعامل مع لاعبيه جيداً بالإضافة إلى معرفته 60% على الأقل من كل شيء من :”إعداد بدني، اختيار اللاعبين، طريقة العب الخاصة به وكيف يعلّم لاعبيه تلك الطريقة وغيرها”.

وبمناسبة طريقة اللعب أشار إيهاب جلال، في حلقة 7 أبريل 2017 من برنامج العين الثالثة على فضائية أون سبورت، إلى أنه يُفضل اللعب بطريقة “4/4/2 ولكن ليس بالطريقة الكلاسيكية” موضحاً أدوار الخطوط الثلاثة كالتالي:

الهجوم:

أرى أن المهاجم لابد أن يذهب كثيراً وسط دفاع الخصم حتى وإن لم يساعده الطرفين ولا أفضل أن ينزل المهاجم كثيراً للاستلام ولكن على حسب المباراة فقد أطلب منه النزول لـ 30 ياردة تجاه منتصف الملعب وكنت أُطلب من أحمد الشيخ في مصر المقاصة التوجه نحو الجناحين أحياناً وساعدنا في تسجيل وصنع أكثر من هدف.

ولكن لايجد إيهاب جلال مشكلة في عدم تسجيل المهاجم أهدافاً طالما ينفذ تعليماته داخل منطقة الجزاء:” أحياناً لا أريد المهاجم أن يُسجل بقدر فتح مساحات لزملائه”.

خط الوسط:

“ليس شرطاً أن ألعب بخط وسط مثل طارق حامد أو حسام عاشور أو غيرهما فأحب الاحتفاظ بالكرة في وسط الملعب خاصة في المباريات التي تضغط علي الفرق فكنت أطلب من أحمد داوودا “لاعب الزمالك الحالي” وهشام محمد “لاعب الأهلي الحالي” الاحتفاظ بالكرة والمراوغة.

فحينما واجهنا الزمالك أبعدنا الكرة عن طارق حامد فنسبة كبيرة من إمكانياته اختفت.

ويؤمن إيهاب جلال أن جناحي الفريق عليهم الدخول إلى عمق الملعب أحياناً لسحب أحد المدافعين حينما تُتاح لهم الفرصة.

خط الدفاع:

من تريد التعاقد معه من الزمالك؟.. رد إيهاب جلال على مقدم برنامج الحلقة الثالثة بقوله:” علي جبر ومحمود الونش” قلبي دفاع الزمالك، مُعللاً:” إذا لم يشاركا مع القلعة البيضاء سيكون الفريق في مشكلة”.. ويتواجد اللاعبان حتى الآن بصفوف الزمالك.

ولكن عن كيفية عمل المدافعين يقول جلال:”لا أُفضل أن يتقدما كثيراً فالخطأ في أخر 30 ياردة من الملعب بهدف ولكن عليه معرفة التمركز الصحيح”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى