اقتصادالأخبار

لهذه الأسباب ارتفع معدل التضخم في تونس خلال يونيو

الأمة| ارتفع معدل التضخم في تونس إلى أكثر من 5 في المئة على أساس سنوي خلال شهر يونيو الماضي،  مقارنة بـ5 بالمئة خلال الشهرين السابقين.

وأرجع المعهد التونسي للإحصاء التابع للحكومة، سبب ارتفاع التضخم في يونيو إلى تسارع وتيرة ارتفاع أسعار المواد الغذائية إلى 7.2 بالمئة من 6 بالمئة في مايو، وأسعار مجموعة النقل إلى 3.4 بالمئة من 1.5 بالمئة.

وأوضح المعهد في بيان صادر عنه، أن ارتفاع أسعار المطاعم والمقاهي والفنادق إلى 7 بالمئة في يونيو من 5.8 بالمئة، ساهم بشكل كبير في زيادة التضخم الشهر الماضي.

وأشار إلى أن التضخم الأساسي -باستبعاد السلع ذات التذبذب العالي في أسعارها كالطاقة والمواد الغذائية-، ارتفع إلى 5.4 بالمئة في يونيو، بعد سلسلة من التراجع منذ مايو 2020.

وتعتزم الحكومة في تونس إلغاء دعم المواد الأساسية تدريجيًا خلال السنوات الأربع القادمة، وتوجيهه إلى مستحقيه من خلال مدفوعات نقدية، وذلك ضمن مساعيها للحصول على قرض جديد من صندوق النقد الدولي.​​​​​​​

وكان محافظ البنك المركزي التونسي، قال في تصريحات سابقة، إنه لا بديل عن التوصل إلى اتفاق مع صندوق النقد من أجل إخراج الاقتصاد من أزمته الحالية، لكنه حذر في الوقت نفسه من أن لجوء الدولة إلى البنك المركزي لتمويل الميزانية سيُخرج التضخم عن السيطرة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى