الأخبارسلايدرسياسة

لهذة الأسباب قررت مصر تأجيل الحوار الفلسطيني إلى أجل غير مسمى؟؟؟

قررت مصر تأجيل الحوار الوطني الفلسطيني إلى أجل غير مسمى  الذى كان من المقرر انطلاقة  في القاهرة مطلع الأسبوع المقبل، والسبب المعلن “انشغالات خاصة” بجهاز المخابرات العامة المصرية راعي الحوار.

قال مصدر مصري إن القاهرة قررت تأجيل الحوار إلى أجل غير مسمى، ومن دون تحديد موعد آخر لعقده، “والسبب أن جهاز المخابرات العامة وجد أن فرص النجاح ضعيفة، وقد تكون معدومة، نتيجة الفجوة الواسعة بين مواقف فتح وحماس”.

وأضاف المصدر -الذي فضّل إخفاء هويته- أن مصر كانت حريصة على عقد الحوار والوصول إلى اتفاق يساعد في ترتيب البيت الفلسطيني والتفرغ لإصلاح ما دمرته الحرب الإسرائيلية الأخيرة على غزة، ولا علاقة للتأجيل بأي انشغالات مصرية خاصة.

وقال المصدر إن القاهرة رعت على مدار سنوات الحوارات الفلسطينية، وكانت دومًا لديها “ملفات أخرى مهمة”، وآخرها رعايتها حوار الفصائل في فبراير/شباط الماضي، الذي أفضى إلى اتفاق على إجراء انتخابات فلسطينية، رغم انشغالها الكبير بالصراع مع إثيوبيا بشأن “ملف سد النهضة”.

وبعد أن أجرى مسؤولون في المخابرات المصرية على مدار أيام مباحثات منفصلة بين وفدي حركتي المقاومة الإسلامية (حماس) والتحرير الوطني الفلسطيني (فتح)، لتحديد أجندة الحوار ومساره؛ وصلت الجهود إلى طريق مسدود.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى