الأخبارمنوعات

لمواجهة الحر.. ٦ أعشاب تهدئ حرارة جسمك في الصيف

الصيف من المواسم المفضلة للكثيرين، إذ يتيح الفرصة للاستمتاع بالشواطئ والتنزه في الهواء الطلق، إلا أن طقسه الحار وارتفاع الرطوبة يعدان أبرز سلبياته.
وبجانب الحرص على شرب الماء والسوائل المفيدة لتعزيز ترطيب الجسم، هناك أعشاب ونباتات تتميز بتأثير ملطف ومهدئ لحرارة الجسم في الصيف، نستعرض بعضا منها في التالي:

اللافندر
أحد أكثر الأنواع شيوعاً، فاللافندر يتميز بمفعوله المبرد وقدرته على خفض حرارة الجسم، كما يتميز بخصائص مضادة للالتهاب وتساعد في التئام الحروق الطفيفة ولدغات الحشرات، بجانب قدرته في علاج الأرق والقلق والصداع النصفي.
ويمكن استخدامه من خلال فرك زيت اللافندر العطري على راحة اليد أو مزجه بماء الاستحمام.

النعناع
يحتوي النعناع على المنثول الذي يحفز تهدئة حرارة الجسم، ما يؤدي إلى تعزيز شعور البرودة أو انخفاض الحرارة والانتعاش، وذلك من خلال استهلاك مشروبه.

الكزبرة
تساعد الكزبرة في تلطيف وتهدئة حرارة الجسم والتخلص من السموم ويساعد أيضاً في خفض الحمى، كما تتميز الكزبرة بخصائص مضادة للأكسدة والسرطان وذات تأثير إيجابي على نسبة السكر في الدم، ويمكن الاستفادة من خصائصها من خلال إضافتها للحساء والسلطات.

الشبت
بجانب ثرائه بالخصائص المضادة للأكسدة والبكتيريا وأخرى المضادة للسرطان، يساعد الشبت في تمدد الأوعية الدموية ودفع الحرارة لخارج الجسم وتهدئته.
إضافة إلى ذلك، يساعد الشبت في تخفيف آلام المعدة ومرض السكري، ويمكن استخدامه من خلال إضافته للعديد من المأكولات.

الكاموميل
للكاموميل أو البابونج عدة خصائص مفيدة تشمل تعزيز الجهاز الهضمي وتهدئة الأعصاب وتعزيز النوم والاسترخاء، كما يتميز بمفعوله الملطف والمهدئ لحرارة الجسم بفضل قدراته المضادة لتشنج العضلات، والذي عادة ما يساعد في ارتفاع الحرارة.
ويمكن استخدام الكاموميل لتهدئة الحرارة من خلال إضافة قطرتين من زيت الكاموميل إلى ماء الاستحمام، كما يمكن استبدال الزيت بأكياس شاي الكاموميل

الكركديه
يتميز بثرائه بمضادات الأكسدة التي تساعد في محاربة تأثير أشعة الشمس فوق البنفسجية ومفعوله الملطف المهدئ للحرارة جنباً إلى جنب مع الحفاظ على ترطيب الجسم وتعويض ما يفقده الجسم من سوائل بسبب الحر والتعرق وغيرهما من عوامل، وذلك من خلال استهلاك مشروبه ببساطة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى