اقتصادالأخبارسلايدر

لمدة 25 عامًا.. الدوحة توقع اتفاقية لتخزين الغاز في بريطانيا

وقعت دولة قطر، على اتفاقية مع «ناشونال غريد غرين» البريطانية، لتخزين 7.2 ملايين طن من الغاز المسال سنويا في المملكة المتحدة، لمدة 25 عاما بدءا من 2025.

وأوضحت شركة «قطر للبترول»، الثلاثاء، القطرية في بيان، أنه بموجب الاتفاقية ستتمكن شركة تابعة لقطر للبترول من استغلال السعة التخزينية لمحطة “آيل أوف غرين” لاستقبال الغاز الطبيعي المسال في مقاطعة كينت، وبما يصل إلى ما يعادل 7.2 ملايين طن في العام.

وتأتي الاتفاقية في ختام العملية التنافسية التي بدأتها الشركة في نوفمبر 2019، والتي ستؤمن مستقبل أكبر محطة استقبال للغاز الطبيعي المسال في أوروبا.

ووقع الاتفاقية وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للبترول سعد بن شريده الكعبي، والمدير العام لشركة «ناشيونال غريد غرين» للمشاريع جون باتروورث، في حفل أقيم عن بُعد.

ونسب البيان للكعبي القول: «بالتوقيع على هذه الاتفاقية، نعيد التأكيد على التزامنا تجاه سوق الغاز في المملكة المتحدة».

وأضاف أن الاتفاقية «ستفتح المجال أمام الغاز الطبيعي المسال، للعب دور أكبر كمصدر طاقة اقتصادي وصديق للبيئة يمكن الاعتماد عليه في المملكة المتحدة».

وزاد: «ستعزز الاتفاقية موقعنا في زيادة الفرص لتوريد إمدادات غاز آمنة ومرنة وموثوقة لجميع المستهلكين في المملكة المتحدة».

واعتبر باتروورث مناسبة توقيع الاتفاقية مع قطر للبترول، «يوم مهم بالنسبة لأمن الغاز في المملكة المتحدة، ولشركة غرين للغاز الطبيعي المسال، وللمجتمع المحلي في منطقة آيل أوف غرين».

وأضاف: «تلعب واردات الغاز الطبيعي المسال دوراً مهماً في ضمان حصول المملكة المتحدة على الغاز الذي تحتاجه في أي وقت، وستضمن هذه الاتفاقية استمرار شركة غرين للغاز الطبيعي المسال بتزويد المملكة المتحدة بإمدادات غاز مرنة وموثوق بها».

وتقع محطة «آيل أوف غرين» لاستقبال الغاز الطبيعي المسال في مقاطعة كينت على الساحل الجنوبي الشرقي للمملكة المتحدة، وقد بدأت عملياتها في العام 2005،

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى