مقالات

كيف نخدم السيرة النبوية من خلال الإعلام

Latest posts by د. مالك الأحمد (see all)

 [starbox]لسيرة العظماء أهمية كبيرة في مسيرة الحياة البشرية من اجل الاقتداء والاستفادة، ‏فما بالك بسيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم فهي الأولى بالعناية، و‏السيرة النبوية تعد غذاء للقلوب وبهجة للنفوس وسعادة ولذة وقرة عين، ‏إنها جزء من دين الله سبحانه وتعالى وعبادة يتقرب بها إلى الله، حسب ‏الشيخ عبد الرزاق البدر، وتشمل ‏السيرة المغازي، وهي جل كتب السيرة (ابن إسحاق) وتشمل الشمائل وأخلاق المصطفى، صلى الله عليه وسلم، وأعماله وحياته اليومية كترجمة عملية لسنته.

‏‏خدم علماؤنا السيرة النبوية جمعا ورواية وتحقيقا ودراية : تأليف وتصنيف وشرح وبسط واختصار، والدور اليوم علينا في إعادة العرض بما يناسب العصر، بطرق مشوقة جاذبة مهم اليوم ليس فقط للناشئة بل حتى للكبار الذين أشغلتهم شبكات الإعلام الاجتماعي والقيل والقال والاجتماعات الفارغة، و‏من الضروري تقريب السيرة للناشئة والأطفال وربطهم بالمصطفى صلى الله عليه وسلم حبا وقدوة وطاعة، لأنها نموذج عملي للمجتمع المسلم وقيام الأمة.

‏‏الإعلام أفضل وسيلة اليوم، لخدمة السيرة النبوية، ومجالاتها واسعة لتوافره في كل منزل وسهولة الوصول للناس من خلال الأجهزة الذكية.

‏‏الأساليب الإعلامية لعرض السيرة النبوية:

‏البرامج التلفزيونية : بعض الدعاة عرض السيرة من خلال الحديث من مواقع الأحداث ويعيبها محدودية المواقع.. و‏البعض عرض السيرة من خلال برامج الحديث المباشر وهناك تجارب ايجابية مثل د السويدان لكنها تفتقر للتشويق وتعتمد على قدرة المتكلم وجاذبيته.

‏‏- البرامج الوثائقية: ‏عن أماكن أو موضوعات لها علاقة بأحداث السيرة مثل كتابة المصحف، الكعبة، جبل احد، غار حراء وغار ثور، طريق الهجرة

‏- ‏الدراما: ‏الأفلام السينمائية والمسلسلات التلفزيونية من أفضل الأساليب لعرض السيرة؛ ‏تجمع بين المتعة والفائدة وتحريك العواطف والربط بالقدوات.. وقد يكون الفيلم عن جزئية في السيرة أو فترة زمنية أو عن شخصية من الصحابة أو موضوع مثل العسكرية الإسلامية أو العلاقة مع غير المسلمين.. و‏فيلم “الرسالة” للعقاد رغم مرور 40 سنة على إنتاجه إلا أن أثره مازال ملموسا والإلهام الذي قام به مازال قائما رغم ما شابه من بعض الأخطاء.. و‏تجربة “مسلسل عمر” – رغم ما فيه من بعض التجاوزات – إلا أن أثره كان إيجابيا وعرض في أغلب البلدان الإسلامية مترجما ومدبلجا وكان له أصداء قوية.

‏‏إيران لها تجربة في عرض سيرة النبي، صلى الله عليه وسلم، ضمن سلسلة ثلاثية والجزء الأول كان عن نشأته.. ‏(تجرأت وأظهرت شخصه وإن بشكل غير واضح)

‏‏- المقاطع الدرامية القصيرة التي تركز على حدث أو موقف أو شخصيات (2-4 دقائق) فعالة جدا لسهولة النشر والتداول عبر الأجهزة الذكية واللوحية.

‏‏- الرسوم الكرتونية : كرتون 2D ، كرتون 3D ، رسوم بسيطة وهي أكثر تشويقا للصغار خاصة مع التركيز على مواطن القدوة والتأسي في السيرة النبوية.

‏‏خدمة السيرة النبوية من خلال منصات الإعلام المختلفة ضرورة وينبغي أن يتصدى للأمر أهل الاختصاص والدراية الإعلامية حتى تتحقق النتائج المرجوة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى