منوعات

كوكب الأرض خسر 60% من حيواناته البرية خلال 44 عامًا

كشف تقرير لـ”الصندوق العالمي للبيئة”، اليوم الثلاثاء، أن الأرض فقدت ستين في المئة من حيواناتها البرية خلال 44 عامًا. وبحسب الصندوق فإن الأرض خسرت ما بين عامي 1970 و2014 جزءًا كبيرًا من ثروتها الحيوانية بسبب الأنشطة البشرية.

 

وكشف تقرير (الصندوق العالمي للطبيعة)، وهو منظمة غير حكومية، أن هذه الأزمة الخطيرة تتفاقم وتتزايد حصيلة الخسائر مع كل نسخة جديدة من تقريره، حسب “فرانس برس”.

 

وقال مدير الصندوق ماركو لامبرتيني إن “الحفاظ على الطبيعة لا يعني حماية النمور وحيوانات الباندا والحيتان التي نحبها، فالمسألة أوسع نطاقًا بكثير، إذ لا مستقبل سليم ومزدهر للإنسان على كوكب اختل مناخه واستنزفت محيطاته وتدهورت أراضيه وأفرغت غاباته، على كوكب جُرد بكل بساطة من تنوعه الحيوي”.

 

ويطال انحسار الثروة الحيوانية جميع أنحاء الكوكب وتشتد وطأته في بعض المناطق، كتلك المدارية، بحسب ما جاء في النسخة الثانية عشرة من تقرير “كوكب حي” والقائمة على تتبع عدد حيوانات يصل إلى 16700 نوع (4 آلاف فئة).

 

وكانت النسخة العاشرة من هذا التقرير قد كشفت عن تراجع بنسبة 52% بين 1970 و2010.

 

ويعزى هذا التدهور المتواصل إلى خسارة المواطن الطبيعية للحيوانات التي يستوطنها الإنسان ويستغلها بشكل مكثف في أنشطة الزراعة والاستغلال المنجمي واتساع رقعة المدن والمناطق الحضرية، وهي كلها تتسبب بإزالة الغابات واستنفاد الأراضي وتحريف استخدامها.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى