الأخبارتقاريرسلايدر

كورونا يصل بغداد.. تعرف على المحافظات المصابة في العراق

الأمة| تأكدت إصابة 6 أشخاص بفيروس كورونا في ثلاث محافظات عراقية، ومنها أربع حالات في كركوك، وحالة واحدة في النجف، وحالة في بغداد هي الأحدث.

وزارة الصحة العراقية قالت اليوم الخميس في بيان “تبين اكتشاف حالة لشاب في بغداد مصاب بفيروس كورونا، عاد للعراق من إيران وراجع أحد المؤسسات الصحية وأجريت له فحوصات مخبرية وتم الحجر عليه”.

أضاف البيان “حاليا هو بصحة جيدة وموجود في أحد مستشفيات بغداد وتم اتخاذ كافة الإجراءات المطلوبة لمتابعة حالته”.

وفي هذا الصدد، عُقد اجتماع مشترك ما بين خلية الطوارئ ووكالات الأمم المتحدة المعنية (بقيادة منظمة الصحة العالمية) بالتعاون الوثيق مع وزارة الصحة ووزارة الخارجية ووزارة الداخلية وجهات حكومية معنية أخرى.

هناك فجوات مهمة في البنية التحتية الطبية في العراق وتعمل منظمة الصحة العالمية على معالجتها من خلال الشراء السريع للوازم والمعدات الضرورية.

إنَّ الخطر الرئيسي للانتقال إلى العراق يأتي من إيران المجاورة، التي شهدت تصاعدًا كبيرًا في الإصابات في الأيام الأخيرة. أصدر العراق حظراً غير محدد على المسافرين القادمين من إيران والصين وتايلاند وكوريا الجنوبية واليابان وإيطاليا وسنغافورة والبحرين والكويت (يُعفى المواطنون العراقيون والدبلوماسيون والوفود الرسمية).

عمليات الإغلاق على مستوى المحافظات:

• كركوك: تم إغلاق المدارس العامة والجامعات والكليات في كركوك حتى إشعار آخر، وكذلك الاحتفالات والتجمعات العامة، بما في ذلك حفلات الزفاف والتعازي والمقاهي.
• صلاح الدين: قام المحافظ بتقييد دخول “الأجانب” إلى المحافظة، كما تم إغلاق والمدارس لمدة يومين.
• نينوى: تم الإعلان عن يومين من الإجازات الرسمية لتمكين السلطات من اتخاذ تدابير وقائية.
• النجف: إغلاق المدارس والمزارات في النجف لمدة عشرة أيام.
• ديالى: تم إغلاق المدارس والجامعات لمدة يومين.
• إقليم كردستان العراق: أغلقت حكومة إقليم كردستان جميع المدارس والجامعات في إقليم كردستان العراق لمدة شهر واحد.

ويخضع ألفي شخص عراقي في إقليم كردستان العراق ممن عادوا مؤخراً من إيران إلى الحجر الصحي، ولم تسجل أي إصابة حتى الآن.

ورغم إغلاق العراق الموانئ والمنافذ الحدودية مع إيرن، إلا أن ضعف الرقابة على المنافذ الحدودية في البلاد، والنفوذ الواسع لإيران في العراق، يجعل من التحكم في انتقال الفيروس أمرا صعبا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى