اقتصادسلايدر

إيران تحصل على 700 مليون دولار من العراق تذهب للقاح كورونا

إيران تحصل على 700 مليون دولار من العراق تذهب للقاح كورونا

قالت إيران إنها اتفقت مع العراق على تسلم 700 مليون دولار من ضمن مستحقات تصدير الكهرباء والغاز.

وأوضح وزير الطاقة الايراني رضا اردكانيان، أنه عقد جلسات مكثفة ومثمرة مع المسؤولين العراقيين بخصوص مستحقات الكهرباء والغاز وأن مراحل استلام نحو 700 مليون دولار من هذه المستحقات باتت نهائية وتقرر ايداعها في حسابات ايران.

وأشار الوزير على هامش جلسة مجلس الوزارء اليوم الأ ربعاء غداة عودته من زيارة رسمية لبغداد، أن إفتتاح حسابات بنكية بعملة اليورو لتسديد مستحقات شركة الغاز الوطنية الايرانية وشركة ” توانير” لتوليد ونقل وتوزيع الكهربائية من ضمن التوافقات التي تم التوصل إليها، حيث سيتم ايداع المبالغ بعملة اليورو تدريجيا مؤكدا أن هذا الاجراء يقلل بدوره من مواجهة الحظر.

وستخصص إيران المبلغ لشراء لقاح فيروس كورونا من أوروبا،وفق ما أعلن الوزير رضا اردكانيان في وقت سابق، لتجاوز الحظر الأمريكي المفروض عليها.

وكان رئيس جمعية الهلال الأحمر في إيران قال إن العقوبات الاقتصادية الأمريكية تعوق حصول البلاد على لقاح كورونا، مشيرًا إلى حاجة البلاد إلى 20 مليون جرعة من لقاح كورونا.

وجائت مطالبات إيران بمستحقاتها عقب إقرار البرلمان العراقي قانون الاقتراض الداخلي والخارجي في نوفمبر الماضي.

وكانت وزارة الكهرباء العراقيةكشفت قبل أسبوع أن العاصمة بغداد والفرات الأوسط على مشارف أزمة كهرباء؛ بسبب تلويح إيران بتقليل تجهيز وقود الغاز للعراق لعدم تسديد ديونه.

من جهة ثانية أكد وزير الطاقة الايراني الاتفاق مع وزير الكهرباء العراقي على تنفيذ مشروعين كبيريين، وأن الشركات الايرانية ستشارك في مشاريع الحد من الإتلاف بشبكة توزيع الكهرباء، وتصليح المعدات المتضررة والتي تبلغ نحو 5 الاف محول كهربائي.

/فارس/

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى