الأخبارسلايدر

العقوبات الأمريكية تعوق حصول إيران على لقاح كورونا

الهلال الأحمر في إيران
الهلال الأحمر في إيران

قال رئيس جمعية الهلال الأحمر في إيران إن العقوبات الاقتصادية الأمريكية تعوق حصول البلاد على لقاح كورونا، مشيرًا إلى عزم الجمعية على استيراد مليون جرعة لقاح كورونا من الصين، من أصل 20 مليون جرعة تحتاجهم البلاد.

وقال همتي في تصريح اليوم الاثنين: اننا نسعى لاستيراد مليون حقنة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا من احدى دول شرق اسيا وسيحظى بالتاكيد بموافقة منظمة الاغذية والادوية.

واضاف رئيس جمعية الهلال الاحمر الايراني: ان ظروف الاحتفاظ بلقاح فايزر صعبة اذ انه بحاجة الى درجة برودة 70 تحت الصفر.

واشار همتي الى ان اللقاح الصيني اعطى نتائج ايجابية في بعض الدول الجارة واضاف: ان احدى المؤسسات الخيرية منحت جمعية الهلال الاحمر 150 الف حقنة من هذه اللقاحات بالتنسيق مع وزارة الصحة.

ونوه بحسب وكالة أنباء (فارس) الى أن الدول الغربية تريد ان تستلم النقود منا (ازاء ثمن لقاح كورونا) من دون اعطاء ضمانات، علما بان الحظر يشكل عائقا امامنا ولا يسمح لنا باستيراد اللقاح، في حين ان الحصول على لقاح كورونا يجب ان يكونا عادلا، وان جهودنا مستمرة في هذا الصدد.

واوضح بأن حاجة البلاد في الوقت الحاضر هي نحو 10 الى 20 مليون حقنة من اللقاح ستتولى جمعية الهلال الاحمر استيراد مليون حقنة منها واضاف: اننا نسعى لتوفير اللقاح على وجه السرعة الا ان هنالك بعض المشاكل لاستيراد اللقاح بسبب اجراءات الحظر.

وفي جانب اخر من تصريحه صرح همتي بان فرق جمعية الهلال الاحمر بذلت كل جهودها وهرعت باسرع وقت ممكن لانقاذ العالقين في المناطق الجبلية المطلة على شمال العاصمة طهران بسبب العواصف الثلجية التي اجتاحتها يوم الجمعة وقال: ان درجة الحرارة في تلك المناطق بلغت نحو 15 تحت الصفر وقد طُلِب منا المساعدة حيث هرعنا على وجه السرعة ولو كنا قد وصلنا متاخرين لكانت العملية اكثر صعوبة ولارتفع عدد الضحايا عما بلغه.

يذكر انه تم انقاذ العشرات من العالقين من متسلقي الجبال في مرتفعات شمال طهران بسبب العواصف الثلجية الا ان 12 شخصا لقوا حتفهم حيث تم انتشال جثثهم.

كما اشار رئيس جمعية الهلال الاحمر الايراني الى ان مستشفى النجف الاشرف في العراق سيتم تدشينه قريبا من اجل خدمة الزوار.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى