الأمة الثقافيةسلايدر

غداً ندوة لـ استعراض كتاب “تأثير المذاهب علي العمارة الإسلامية للمساجد”

كتاب تأثير المذاهب على العمارة الاسلامية للمساجدتعقد مكتبة الأنجلو المصرية غدا الثلاثاء، ندوة لاستعراض كتاب “تأثير المذاهب على العمارة الاسلامية للمساجد”، للدكتورة مي حواس، والذي تعرض فيه مقارنة بين المساجد أو المدارس من العصر الصفوي في العراق وايران في مقارنة بينها وبين مساجد ومدارس العصر المملوكي البحري قي مصر.

 

وتري الكتابة أنه نتيجة للتأثر بالتيار الغربي، وصولا للتبعية الإدراكية للعالم الغربي في مصطلحاته ومفاهيمه ، والتاثر بالعولمة، إبتعدنا عن التواصل بجذورنا، وتوقف التفكير في ضرورة ان يكون المعمار معبر عن ثقافتنا وعن طموحنا وما نعتقد فيه من تقاليد وغيبيات وما نعتقد في وجوده من أشياء، واصبح أغلبنا يفكر بعقلية غربية، لا تتفق مع وجدانه نتيجة فشل بداخلنا في التعبير عن ادراكنا من وجهة نظرنا،

 

وظهرت السطحية في تناول دراسة العمارة والفنون الإسلامية، نتيجة التحليل الشكلي لمكوناتهما بعيدا عن فقه وروح الفكر الذي أنتج هذا المعمار.

 

وبالتالي فان دراسة تأثير المذاهب الإسلامية المختلفة علي المعمار الديني للمساجد، ضروري لفهم موروثنا المعماري فهو يساعد علي التواصل القائم علي الاستفادة من القيم التي عبر عنها ذلك التراث المعماري والمرتبطة بعقيدتنا

 

ويناقش الكتاب اعتبار الفكر العقائدي ركيزة في تفسير المعمار الديني، يدعمه ويساعده باقي المؤثرات المادية للتعبير عن الفكر المذهبي. وإن محاولة التفسير من خلال نموذج مركب باعتبار أن الإنسان كائنا مركبا، والتفسير هنا لمعمار المسجد كمحاولة لتبين النموذج المعرفي الكامن في تعبيرية المعمار عن فكر بانيه.

 

و كتاب تأثير المذاهب علي العمارة الإسلامية للمساجد يطرح دراسة العناصر المعمارية للمسجد، والتعرف علي أسباب التغير في هيئته المرتبطة بالعقيدة، تبعا لمفهوم المذهب السني أو الشيعي، في المناطق محل الدراسة من العالم الاسلامي.

 

وتقام الندوة يوم غدا الثلاثاء ١٩ سبتمبر، في تمام السادسة مساء في بيت المعمار المصري.

 

Latest posts by عبده محمد (see all)
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى