تقاريرسلايدر

السعودية تجيز قيادة النساء للسيارة !

قيادة النساءأصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، مساء اليوم الثلاثاء، أمرا ملكيا يجيز قيادة النساء في المملكة للسيارة والحصول علي رخص قيادة.

وبارك الأمر الملكي ممثلي أعلي هيئة دينية في البلاد، وجاء في البيان أن ” أعضاء هيئة كبار العلماء لا يرون مانعا من السماح للمرأة بقيادة المركبة في ظل إيجاد الضمانات الشرعية والنظامية اللازمة”.

وبرر الأمر الصادر عن ديوان الملك السعودي بالسماح للمرأة بقيادة السيارة، بأن عكسه “يترتب عنه العديد من السلبيات”، مؤكدا في السياق “أن السماح لها بقيادة المركبة له العديد من الإيجابيات، مع مراعاة تطبيق الضوابط الشرعية اللازمة والتقيد بها”.

ونص أمر الملك سلمان “باعتماد تطبيق أحكام نظام المرور ولائحته التنفيذية، بما فيها إصدار رخص القيادة، على الذكور والإناث على حد سواء”.

وتصدر هاشتاج #الملك_ينتصر_لقياده_المراه مواقع التواصل الإجتماعي في السعودية ومنطقة الخليج.

ودعا الأمر الملكي إلى “تشكيل لجنة على مستوى عال من وزارات الداخلية، والمالية، والعمل والتنمية الاجتماعية، لدراسة الترتيبات اللازمة لإنفاذ ذلك، مشيرا إلى أنه على اللجنة الرفع بتوصياتها خلال ثلاثين يوما من تاريخه، وسيكون التنفيذ اعتبارا من 10 أكتوبر/تشرين الأول وفق الضوابط الشرعية والنظامية المعتمدة”.

ولسنوات طالبت مجموعة من النساء في السعودية بحقهن في قيادة السيارة، بينما كانت السلطات تحظر الأمر.

وبمناسبة هذا الأمر إستذكر بعض المعارضون لقرار قيادة النساء للسيارة في السعودية، كلمات الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية السابق وولي العهد قبل إعفائه من منصبه، والذي أعلن مرارا رفضه قيادة النساء “للسيارة في مناطقنا ذات البيئة الصحراوية والمسافات المتباعدة فيما بين حي واخر تعرض حياتها للخطر وهو ما لا نقبله كولاة أمر”.

ونشر معارضوا القرار صورا لـ الأمير نايف مع مقتطفات من تصريحاته السابقة المعارضة لهذا الأمر.

وقبل أيام شاركت السعوديات في الإحتفال باليوم الوطني الـ 87 للمملكة مع أسرهن بملعب الملك فهد، وبُثت لقطات مباشرة  لأول مرة علي التليفزيون السعودي للحضور.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى