مقالات

قطر وإسرائيل

Latest posts by صابر علام (see all)

بقلم: صابر علام

دون الدخول في تفاصيل كثيرة عن قطر وقناة الجزيرة؛ القطريون يلعبون سياسة بمهارة واحترافية كبيرة، يشهد بها الكبير قبل الصغير.. فهم يقيمون علاقات حسنة مع الغول الخليجي (إيران) وفى نفس الوقت يقيمون علاقات متميزة مع إسرائيل.. والذي يتابع الأمور السياسية في قطر يدرك على الفور أنها دولة إخوانية!!

 

مشروع الدولة الإسلامية في مصر.. ببساطة ودون الدخول في تفاصيل، أيضًا.. استطاعت إسرائيل أن تسقطه.. أو على الأقل.. تؤجله لبعض الوقت.

 

ولكن كانت المفاجأة لإسرائيل.. أن قطر تكاد تلملم في شظايا هذا المشروع المنكسر.. وتمنحه فرصة إعلامية في أكبر قناة إخبارية عربية.. لتعيد له الحياة (إعلاميا) مرة أخرى.. وهو ما سبب الجنون لإسرائيل وقادتها.. وتيقنوا أن القطريين تلاعبوا بهم.. اليهود مثلهم مثل المسلمين لديهم يقين بزوال إسرائيل.. ولكن هذا اليقين مرتبط بقيام الدولة الإسلامية.. الدولة الإسلامية موجودة في بلاد كثيرة.. لكن قيام الدولة الإسلامية في مصر يختلف عن باكستان وإيران والسودان.

 

مصر ملاصقة لـ”إسرائيل”.. وهى الدولة الأكثر حروبا معها.. وهى عربيا.. الأكبر.. فكانت كل المساعي الإسرائيلية تنطلق نحو هدف أسمى.. وهو تركيع مصر وإفقارها إلى أقصى حد.. وهو ما حدث ويحدث الآن.

 

المشروع الإسلامي في مصر المقلق لـ”إسرائيل” مرتبط ارتباطًا وثيقًا بالإخوان.. وبعدما تم إجهاض مشروع الإخوان وحبس كل قادة هذا المشروع وطمسه من العقول.. جاءت قطر لتعيده مرة أخرى إلى الأذهان وبكل قوة.

 

فكان لابد من تأديب هذه الدولة تأديبًا لا تنساه.. ويردعها في قادم أيامها.. وإجبارها على طرد كل من يمت بصلة للإخوان من البلاد.. لكن كان هناك طلب غريب، وهو الكف عن دعم حماس.. هذا الطلب.. ليس عربيًا بالمرة.. هذا طلب إسرائيلي صريح.

 

الحرب الإعلامية القائمة الآن بين قطر ودول الخليج.. كشفت عن التواجد الإسرائيلي في الخليج بدون أي أقنعة أو رتوش.

 

دول الخليج المُحَاصِرة لقطر، كانت تظن أن هذه خطوة جديرة بأن ترفع قطر راية الاستسلام.. لكن غير المتوقع هو هذا الحماس من دول كثيرة للوقوف مع قطر، حتى لو استدعى الأمر التدخل العسكري.

 

خطوة محاصرة قطر.. من أغبى القرارات العربية.. وسوف يعاني منها الوطن العربي لعشرات السنين.. حتى وإن تم إصلاح ذات البين.. لابد من إبعاد الشخص الأحمق الذي اتخذ هذا القرار.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى