الأمة الرياضي

قطر تفوز ببطولة آسيا وتحطّم الأرقام الفردية

منتخب قطر

الأمة الرياضي | توج المنتخب القطري بطلا لكأس آسيا لكرة القدم للمرة الأولى في تاريخه بعد أن هزم نظيره الياباني في المباراة النهائية 3-1.

وسجل أول أهداف العنابي هداف البطولة “المعز علي”، في الدقيقة 12 قبل أن يضيف زميله “عبد العزيز حاتم” الهدف الثاني في الدقيقة 27، ليختم صانع الألعاب المميز “أكرم عفيف” الثلاثية القطرية في الدقيقة 83 من ركلة جزاء، في حين أحرز هدف اليابان الوحيد “تاكومي مينامينو” في الدقيقة 69.

ويأتي الفوز القطري بعد مسيرة مميزة واستثنائية في البطولة، استحق من خلالها الكأس عن جدارة، وأصبح في مقدمة المنتخبات العربية والآسيوية، فنال الألقاب الجماعية والفردية، حيث لم تستقبل شباكه سوى الهدف الياباني، فكان الفريق الذي فاز في جميع مبارياته صاحب أقوى خط دفاع وأفضل حارس، كما كان هجومه الأقوى أيضا.

وتسبب المنتخب القطري بأول سقوط للمنتخب الياباني في تاريخه في المباراة النهائية للبطولة الآسيوية، بعدما حقق العلامة الكاملة سابقًا، بحصد اللقب 4 مرات من أصل 4 مشاركات في النهائي.

أرقام:

المعز علي مهاجم قطر هو هداف البطولة برصيد تسعة أهداف.

المعز فاز بجائزة أفضل لاعب في البطولة.

قطر الأكثر تسجيلا للأهداف برصيد 19 هدفا.

هدف اليابان، هو الهدف الوحيد الذي دخل مرمى قطر خلال البطولة.

المعز تفوق على الإيراني علي دائي الذي سجل ثمانية أهداف في نسخة 1996 التي أقيمت في الإمارات.

المعز علي تصدر هدافي العرب في كأس آسيا برغم مشاركته  الإماراتي علي مبخوت في أن كلا منهما أحرز 9 أهداف، لكنه تفوق عليه لأنه أحرز أهدافه في نسخة واحدة، بينما سجل مبخوت خمسة أهداف في نسخة 2015 وأربعة أهداف في النسخة الحالية.

قبل هذه النسخة من البطولة، شارك المنتخب القطري في كأس آسيا تسع مرات أعوام 1980 و1984 و1988 و1992 و2000 و2004 و2007 و2011 و2015.

أفضل نتيجة للمنتخب القطري في تاريخ البطولة كانت الوصول لدور الثمانية في نسختي 2000 و2011.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى