تقاريرسلايدر

تدمير “معبر البوليل” بدير الزور بعد هجوم ربما أستخدمت فيه قنابل عنقودية

معبر البوليلقالت مصادر محلية في سوريا أن “معبر البوليل” النهري في ريف محافظة دير الزور الشرقي تعرض أمس السبت للقصف بصواريخ عدة يُعتقد أن من بينها قنابل عنقودية، وخرج تماماً عن الخدمة، مع أنباء عن وقع ضحايا مدنيين.

وذكرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، أن معبر البوليل- الصبحة النهري خرج عن الخدمة أمس السبت، بعد الدمار الذي لحق به وبالعبارات الراسية فيه، عقب القصف الصاروخي الذي تعرض له من قبل طيران حربي يُعتقد أنه روسي إستخدم قنابل عنقودية.

وكانت ماري واريهام -مديرة المناصرة في قسم الأسلحة- بمنظمة هيومن رايتس وتش، قد أعربت قبل يومين عن قلقها من إستمرار عدم إنضمام سوريا وروسيا الي معاهدة حظر الأسلحة العنقودية، ولفتت الي تنفيذ القوات السورية بالتعاون مع القوات الروسية هجمات بالذخائر العنقودية علي مناطق المعارضة طوال عام 2016 والنصف الأول من عام 2017.

في السياق ذاته أشارت تقارير محلية الي سقوط أربعة مدنيين من عائلة واحدة في القصف الذي إستهدف معبر البوليل، فيما جرح آخرون بغارات مماثلة على معبار البوليل الدحلة.معبر البوليلوفي 5 سبتمبر الجاري نفذت قوات التحالف الدولى، إنزالاً جويا في منطقة “كب الملا” قرب معبر البوليل ، وإعتقلت “أمير مالية” تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” فى حقل التيم النفطى وصادرت ما بحوزته من خزينة مالية للتنظيم.

من جانب آخر إستهدفت قوات التحالف الدولي بقيادة أمريكا ما تبقى من كلية الزراعة والمطحنة في قرية الحسينية بريف دير الزور الغربي، قصف جوي طال “جسر طريق أبو خشب” على سكة القطار قرب تلة الحجيف.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قد أقر في رسالة الي منظمة هيومن رايتس وتش بأن الذخائر العنقودية إستخدمت في سوريا، لكنه قال انها “استخدمت وفقا للقانون الإنساني الدولي وليس بطريقة عشوائية”.

من جهتها أعلنت أمس قوات النظام فك الحصار الذي فرضه تنظيم الدولة على مطار دير الزور العسكري بعد الثغرة التي فتحتها عبر منطقة المقابر من محور اللواء 137 بمعارك عنيفة مصحوبة بغطاء من القصف الجوي والمدفعي والصاروخي.

وتشارك مليشيات مسلحة موالية لقوات النظام من جنسيات سورية وأجنبية مع القوات الروسية، في توسيع الثغرة وفرض السيطرة علي محافظة دير الزور.

 

• طالع أيضا: النظام يُكثف هجماته بمحيط مطار دير الزور العسكري خشية فقدان تقدمه الإستراتيجي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى