الأخبارسلايدر

منظمة العفو الدولية: أذربيجان تعرضت لقصف بالصواريخ العنقودية

قالت منظمة العفو الدولية إن مدينة بردعه في أذربيجان قصفت بالصواريخ العنقودية المحظورة دوليا، من قبل أرمينيا.

جاء في بيان للمنظمة أن مدينة بردعه تعرضت للقصف بصاروخ أو عدة صواريخ من نوع “سميرتش” الأربعاء في الساعة 13:30 بالتوقيت المحلي وسقطت على منطقة قريبة من المستشفى. اعلنت النيابة العامة الاذربيجانية ان 21 مدنيا لقوا مصرعهم نتيجة القصف بينما اصيب اكثر من 70 مدنيا بجروح مختلفة.

خبراء منظمة العفو الدولية (أمنستي انترناشيونال) أكدوا أن الصور الفوتوغرافية لبقايا الصواريخ المطلقة من الجيش الارميني على المدينة هي شظايا ذخائر 9N235 من صواريخ “سميرتش” 9M55 الروسية الصنع.

تم التأكيد في البيان على أن استخدام القنابل العنقودية ضد المناطق المدنية وحشية وانعدام مسئولية. وأن تطبيق الذخائر العنقودية في اي ظروف محظور بناء على القانون الانساني الدولي.

وكان الرئيس إلهام علييف قال في تغريدة عبر تويتر حول استهداف أرمينيا مدينة بردعه بالصواريخ والمدافع “أسأل الله عز وجل الرحمة والمغفرة لضحايا بردعه جراء غارة قوات أرمينيا الصاروخية عليها والصبر والسلوان على ذويهم وعائلاتهم متمنيا إياه الشافي المنان شفاء عاجلا للمصابين والجرحى. ولن تهدر دماء شهداء وسكان بردعه وسيرد على الغزاة رد يليق به في ساحة القتال.”

وفي سياق آخر قع الرئيس إلهام علييف على مرسوم ينص على تشكيل ادارة خاصة مؤقتة لدى الاراضي المحررة منالقوات الأرمينية في قرة باغ.

أفادت وكالة أذرتاج أن المرسوم ينص على إنشاء قيادات عسكرية مؤقتة “لإدارة الاراضي المحررة من الاحتلال الارميني في كل محافظة بما يوافق مع التقسيم الاداري الجمهوري”.

ويكلف المرسوم وزارة الداخلية بتعيين القادة عسكريين وتحديد مسئولياتهم.

والقيادات العسكرية المؤقتة مكلفة بتنسيق فعالياتها مع وزارة الدفاع وجهاز حرس الحدود. كما يوجه المرسوم بانشاء مقرات العملية التي تتضمن ممثلين عن الهيئات الحكومية التالية:

Latest posts by عبده محمد (see all)
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى