آراءمقالات

قصة الشاب المصور العجيبة!

Latest posts by سيف القلموني (see all)

منذ حوالي 10 سنوات .. كنت أصلي بالناس في العشر الأواخر من رمضان .. وذات يوم جاءني شاب لا أعرفه .. بعد صلاة التراويح .. فقال لي : يا أخ سيف أريد أن أسألك سؤالا ؟
– فقلت له : تفضل ..!
فقال لي : أنا شغال مصوراتي ، هل شغلي حلال أم حرام ؟
– فقلت له : طبعا بتصور العريس والعروسة يوم الفرح ؛ وبيحطوا الصورة في الرسيبشن ؛ صح ؟!
قال لي : نعم ..!

( طبعا في الحالات التي مثل هذا الشاب .. دائما أحاول أن أجعل السائل يكون مقتنعا بالإجابة التي سأقولها .. وذلك من خلال كلامه هو الذي سيقوله لي ؛ قبل أن أقول له الحكم ) .

– فقلت له : قبل أن أجيبك على الحكم الشرعي ؛ أريد أن اسألك سؤالا : كم تقبض من المرتب في عملك ؟
فقال لي : 1000 جنيه ..!
– فقلت له : جميل .. من كم سنة وأنت تعمل في هذا العمل ؟
فقال لي : منذ 3 سنوات .. !
– قلت له : حسنا .. من المفترض أن يكون أخذت من وقتها 36000 جنيه .. فكم معك الآن منها من نقود .. ؟!

فقال لي : ليس معي الان ولا قرش .. حتى لدرجة أنني لا أستطيع دفع فاتورة تليفون منزل والدي .. وأحس أن الفلوس ليس فيها بركة ..!
– فقلت له : أخي .. عملك هذا لا يجوز .. خصوصا لأنك تصور العريس والعروسة .. والمرأة تكون بكامل زينتها .. وكل من يرى الصورة .. يكون ذلك في ميزان سيئاتك .. !

( طبعا التصوير الفوتغرافي فيه خلاف بين العلماء .. ولكن كان تركيزي معه في الحوار .. حول هذا البلاء المنتشر .. الذي لا خلاف في حرمته .. ألا وهو تصوير العريس والعروسة يوم الزفاف .. ومن المعلوم أن التصوير الذي فيه ضرورة كالتصوير للبطاقة والرخصة والأوراق الرسمية لا شيء فيه ) .

المهم .. ذهب هذا الشاب في اليوم التالي لصاحب العمل وأخبره أنه سيترك الشغل .. طبعا صاحب العمل لأنه يعرف أن هذا الولد أمين وفيه خير ويصلي .. قال له : سأعطيك ضعف المرتب ؛ ولكن لا تتركني ..!!!!

فجاءني الشاب في اليوم التالي .. وأخبرني بما حدث معه مع صاحب العمل .. وأنه عرض عليه ضعف المرتب بشرط أن لا يتركه ..!!!

فقلت له : أخي الكريم .. هذا من الابتلاء .. والله يختبرك .. فانظر ماذا تري الله من نفسك .. وأنت رأيت بنفسك .. كل هذه السنوات الفائتة من عملك .. لم تستطع أن تدخر فيها مليما من عملك .. ولكن اعلم أن الله يقول : { ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب } .. فلابد أن تتق الله أولا حتى يجعل لك مخرجا .. ولا تتعامل مع الله على أنك تقايضه .. إن أتيتني بعمل آخر سأترك .. وإلا سأظل كما أنا في عملي .. !

المهم ترك هذا الشاب العمل .. وأخذ يبحث يمينا وشمالا عن عمل فلم يجد .. فجاء إلي .. وقال لي : يا أخ سيف ماذا أفعل .. إني لا أجد أي عمل .. لدرجة أنني أبحث على أي عمل يجعلني آخذ 300 جنيه حتى ؛ فلم أجد ؟!

فقلت له : اصبر .. وسيعوضك الله خيرا .. أنت في اختبار ليرى الله هل أنت صادق وستصبر أم لا ..!

المهم بعد أسبوعين .. جاء عندي .. فقال لي :

يا أخ سيف أبشرك .. حدث شيء عجيييييب ..!

فقلت : بشرك الله بالخير .. أخبرني ماذا حدث ..؟!

قال لي : بعدما تركتك في آخر مرة أخذت أبحث عن عمل .. المهم تقدمت لشركة تقوم بصيانة الكمبيوتر للشركات .. هذه الشركة تقدم اليها مهندسون ورفضوهم .. وأنا تقدمت اليهم وقلت لهم : لا أفهم شيء في الكمبيوتر .. فوافقوا على عملي وقالوا سنعلمك .. وانا معي دبلوم فقط .. وأخذ مهندسو الشركة يتعاطفون معي وهم لا يعرفونني .. واشتغلت معهم بحمد الله ..!

فقلت له : اللهم لك الحمد ..!

بعد ذلك انقطع تواصلي مع هذا الشاب .. ولم أره بعد ذلك ..!

وبعد سنتين كنت في مشوار في ( منطقة المهندسين ) .. وجاء وقت الصلاة .. فذهبت إلى أقرب مسجد فصليت فيه .. وبعد الصلاة قابلت هذا الشاب .. فسلم علي وسلمت عليه .. وظننت أن عمله في هذه الشركة .. قريب من المسجد … وسألته عن حاله ..؟

( وهنا كانت المفااااااجأة .. تبارك الله ..! )

حيث قال لي هذا الشاب :

يا أخ سيف .. أبشرك .. أنا تركت الشركة التي كنت فيها .. وقد وسع الله علي من فضله .. وفتحت شركة خاصة بي في مجال ( صيانة الكمبيوتر ) للشركات .. وقد استأجرت مكتبا هنا للشركة .. في مكان راق جدا .. في ( منطقة المهندسين ) .. وبحمد الله صار عندي موظفون يعملون عندي في الشركة .. وقد عوضني الله خيرا .. وفتح لي من رزقه .. لما تركت العمل الحرام عندما أخبرتني بذلك في المسجد ..!

وسبحان الله .. بعد حوالي 8 سنوات من هذه الواقعة ..!

الذي ذكرني بهذا الأمر .. هو أنني منذ وقت قريب .. ذهبت أدخل على صفحتي في الفيس .. فوجدت في قائمة ( اقتراح الاصدقاء ) صفحة عليها صورة هذا الشاب ..!

فتذكرت قصته .. وفتحت صفحته ..!

فوجدته – تبارك الله – معه موظفون كثيرون من شركته … وهو يقف وسطهم بتواضع وبساطة .. !

ففرحت جدا .. ودعوت له ..!

وكان هذا درس عملي أمامي :

أن من اتق الله وصبر .. وباع الدنيا لأجل الله .. فلابد أن يعوضه الله خيرا .. فإن الله كريم .. ولا يضيع أجر المحسنين ..!

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى