سلايدرسياسة

رئيس لجنة الدفاع بالبرلمان الروسي يتحدث عن “القاعدة الروسية” بالسودان

علق رئيس لجنة الدفاع والأمن في البرلمان الروسي فيكتور بونداريف، على تصريحات إقامة قاعدة عسكرية روسية في السودان على البحر الأحمر.قاعدة عسكرية روسية في السودان

وقال فيكتور بونداريف رئيس لجنة الدفاع والأمن لوكالة (إنترفاكس): “إن مسألة القاعدة العسكرية في السودان لا زالت حتى يومنا محل نقاش. وحسب معلوماتي لم يُتخذ أي قرار ملموس بعد بهذا الشأن”…”وكل شيء لا يزال على مستوى النقاش”.

وأضاف بونداريف: “حتى وإن اتخذ رئيس الدولة قرارا إيجابيا بإنشاء القاعدة العسكرية، فإن الانتشار الاستراتيجي للقوات المسلحة في إقليم دولة أخرى، وإعداد البنية التحتية ذات الصلة هناك لا يتم في يوم واحد، وإنما يتطلب وقتا كافيا”.

وكانت وكالة سبوتنيك الروسية سألت الرئيس السوداني عمر البشير عقب مشاركته في قمة “سوتشي” الروسية إن كان قد ناقش مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إقامة قاعدة عسكرية على البحر الأحمر، فرد قائلا: “نعم، بالأول مع الرئيس الروسي، ثم مع وزير الدفاع”، متابعا أن هذا ليس اتفاقية بل تفاهم الآن إن شاء”.

من جانبه عد “بونداريف”، أمر إنشاء قاعدة عسكرية لروسيا على البحر الأحمر بانه ذو مزايا إيجابية، وقال”هذا من شأنه أن يعزز مواقفنا الجيوسياسية في المنطقة”.

وكان الرئيس السوداني قد تحدث خلال قمة سوتشي عن حاجة بلاده للحماية من “التصرفات العدائية الأمريكية”.

وأوضح وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور في وقت لاحق، إن “الحديث حول الحماية جاء في سياق الاستهداف الذي كان في القرار الذي أريد به إيقاف تصدير الذهب الذي يمثل أولى صادرات السودان”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى