الأخبارسلايدرسياسة

في 2020.. أكثر من 300 انتهاك ضد صحفيين ومؤسسات إعلامية بالعراق

في 2020.. أكثر من 300 انتهاك ضد صحفيين ومؤسسات إعلامية بالعراق
في 2020.. أكثر من 300 انتهاك ضد صحفيين ومؤسسات إعلامية بالعراق

أعلنت جمعية الدفاع عن حرية الصحافة بالعراق، الأربعاء، توثيق أكثر من 300 انتهاك ضد الصحفيين والمؤسسات الإعلامية في البلاد خلال 2020.

 

وقالت الجمعية (غير حكومية)، في تقرير نشرته عبر موقعها الإلكتروني، إنها «وثقت 305 انتهاكات ضد الصحفيين والمؤسسات الإعلامية خلال عام 2020، كان أخطرها خلال الثلاثة أشهر الأولى من العام بالتزامن مع الاحتجاجات وسط وجنوبي البلاد».

 

وأضافت مفصلة الانتهاكات: «تم اغتيال 4 صحفيين، وإصابة 10 آخرين، وحالتي تهديد بالقتل والتصفية الجسدية، واعتقال 74 صحفيا والاعتداء على 167 آخرين».

 

كما رصدت الجمعية أيضا «14 هجوما مسلحا ضد صحفيين ومؤسسات إعلامية، إضافة إلى إغلاق 31 فضائية ومؤسسة إعلامية، وكذلك 3 حالات لرفع دعاوى قضائية وإصدار أحكام وأوامر مذكرات قبض بحق صحفيين».

 

وقالت إن «إقليم كردستان (شمال) شهد تراجعا خطيرا في مجال حرية الصحافة، لا سيما بعد الاحتجاجات الأخيرة المطالبة بالإصلاح التي شهدها الإقليم (مطلع ديسمبر/كانون الأول الجاري)»، بحسب التقرير ذاته.

 

ولم يتسن الحصول على تعقيب فوري من السلطات العراقية على ما ورد بالتقرير، لكنها تعهدت مرارا بحماية الصحفيين وحرية التعبير في البلاد، وترجع سبب إغلاق القنوات والمؤسسات الصحفية إلى مخالفة قوانين النشر المطبقة في البلاد.‎

 

وفي مايو/ أيار الماضي، جاء العراق في المرتبة 162 من أصل 180 دولة بالعالم، في تصنيف مؤشر حرية الصحافة لمنظمة «مراسلون بلا حدود» لعام 2020.

 

الأناضول

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى