منوعات

في مثل هذا اليوم.. افتتاح أول خط مترو أنفاق في القاهرة

Latest posts by يسري الخطيب (see all)

في مثل هذا اليوم 27 سبتمبر،1987
افتتاح أول خط مترو أنفاق في القاهرة …

 

30 سنة مترو، ولا نستطيع تنظيم النزول والصعود من الأبواب
30 سنة مترو، وما زالت أبواب المترو ترفع شعار “الصعود للهمجي والبلطجي”
30 سنة مترو، وما زال التدافع والصراع عند الأبواب “مسخرة” مستمرة دائبة،


30 سنة.. ومترو القاهرة هو الوحيد في العالم الذي لا يفصل بين الصعود والنزول من الأبواب، ويتركها (سداح مداح.. تدافع وتحرّش وبهدلة وزقّ وقلة أدب)
شعب يفشل في تنظيم أبواب المترو لمدة 30 سنة وتنتظرون منه (تقدّم)


– فكرة إنشاء مترو الأنفاق ترجع لعهد الملك فؤاد، عندما أرسل إليه عامل مصلحة السكة الحديد، المهندس سيد عبد الواحد، أول اقتراح لعمل المترو، ولكن اقتراحه تم تجاهله من قبل الملك ليُغلق ذلك الملف ويُفتح مرة أخرى بعد ثورة يوليو 1952 وطلبَ جمال عبد الناصر، من فرنسا خبراء لتنفيذ فكرة إنشاء المترو في القاهرة.. ووضع الخبراء الفرنسيون تصورًا خاصًا بإنشاء شبكة من مترو الأنفاق تتكون من خطين: الأول بين باب اللوق وترعة الإسماعيلية بطول 12 كم، والثاني من بولاق أبو العلا إلى القلعة بطول 5 كم، حيث كانت تلك المناطق تمثل آنذاك مواضع الزحام المتوقعة في المستقبل.

– لم تكن الظروف الاقتصادية بعد حرب 1967 مناسبة لوضع مشروع مترو الأنفاق موضع الجد، وبالرغم من ذلك تم التعاقد مع بيت الخبرة الفرنسي الحكومي (سوفريتو) في 20 سبتمبر 1970 وتم التصديق على إنشاء هيئة مترو الأنفاق في عهد الرئيس السادات في عام 1973 وكان السادات يحلم بتنفيذ فكرة مترو الأنفاق، ولكن الظروف الاقتصادية وقضايا الصراع السياسي العربي، وموته المفاجيء، حرموه من ذلك، وسقطت الفكرة كاملة بميزانيتها التي وضعها السادات قبل قتله، جاهزة بين يدي مبارك، الذي نفّذها ونُسبت له !

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى