الأمة الثقافية

فوائد لغوية

س- في مسائل الرياضيات مثل: ٢٠٠ سنتيمتر تساوي… متر، على الطالب أن يكتب الرقم ٢ في المكان الفارغ، فكيف يجب أن يكتب تمييز العدد (متر) في هذه الحالة، وأيضا مع أعداد مثل ١٠٢ و١٠٠٢ كيف يكون تمييز العدد إذا استخدمنا كلمات مثل متر أو جرام؟ هل نقول ١٠٢ متر أم ١٠٢ من الأمتار؟ فهذه المسائل تكون مكتوبة، ويجب أن يأتي بعد العدد تمييز. ما أفضل تصرف هنا؟

أجاب أ.د. أحمد عبد العظيم (عضو مجمع اللغة العربية المصري):

– العددان (١، ٢) لا تمييز لهما؛ لأن كُلًّا منهما يقع صِفَةً للمعدود قبله، تقول: هذا كتابٌ واحدٌ (فكلمة واحد صفة لكتاب، وليست تمييزًا)، وتقول: هذان كتابان اثنان (كلمة اثنان صفة للمعدود قبلها، وليست تمييزًا)؛ وعليه فإن الإجابة عن “٢٠٠ سنتيمتر …” هي: (٢٠٠ سنتيمتر تساوي مترين)، وإعراب “مترين”-هنا-: مفعول به للفعل “تساوي”، منصوب بالياء؛ لأنه مثنّى.

– أمّا الأعداد الأخرى المشار إليها في السؤال (١٠٢، ١٠٠٢)، فلتمييزها أكثر من صورة، وأيْسَرُ تلك الصور ما تَفَضَّل بذكره السائل الكريم، وهو “من الأمتار”؛ (نقول: ١٠٢مئةٌ واثنان من الأمتار)، و(١٠٠٢ ألفٌ واثنان من الأمتار)، ولنا أن نقول كذلك: (١٠٢ متران ومئةُ مترٍ) و(١٠٠٢ متران وألفُ مترٍ) (تمييز مئة وألف وما شابههما” مفرد مجرور”.

———

مجمع اللغة العربية – القاهرة

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى