الأمة الثقافية

فلسطين: انطلاق مهرجان “القدس للشعر” في بيت لحم

 
افتتح الدكتور إيهاب بسيسو وزير الثقافة الفلسطيني مهرجان القدس العاشر للشعر والثقافة والفنون والذي نظمته مجموعة المنتدى الأدبية في بيت لحم بالتعاون مع وزارة الثقافة.
 
وحيا بسيسو في كلمته الشعراء والأدباء والكتاب المشاركين وجمهور الحاضرين، مؤكدا على محورية دور الثقافة في مواجهة محاولات الطمس وتزوير التاريخ وانحياز الإدارة الأمريكية للاحتلال والذي تمثل مؤخرا في إعلان الرئيس الأمريكي عن القدس عاصمة لإسرائيل.
 
وأشار إلى أن ترامب رفض إلا أن يختم العام 2017 بهذا الإعلان المشئوم الذي جاء مع مرور مائة عام على وعد بلفور، وخمسين عامًا على احتلال العام 1967، لكنه أشار إلى محطة مشرقة في التاريخ الفلسطيني وهي الذكرى الثلاثين لاندلاع انتفاضة الحجارة، التي شكلت محطة فارقة في تاريخ الشعب الفلسطيني.
 
وكانت أولى فعاليات المهرجان انطلقت بندوة وقراءات حول وعد بلفور شارك فيها نخبة من الأدباء بينهم الأديب يحيى يخلف، والدكتور عمر عتيق.
 
وبعد الافتتاح قدم عدد من الشعراء قراءات وقصائد تمحور معظمها حول مدينة القدس ومكانتها في الوجدان الفلسطيني.
 
يذكر أن عشرات الشعراء والأدباء يشاركون في المهرجان الذي يستمر ثلاثة أيام في مدينة بيت لحم، فيما زينت قاعة المهرجان بعشرات اللوحات لرسام الكاريكاتير الفنان عصام أحمد، والتي ركزت على قضية القدس.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى