الأخبارسياسة

عمر البشير فى روسيا الخميس القادم

 

أعلنت السودان، في بيان صادر عن الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية السودانية قريب الله الخضر، عن زيارة للرئيس السوداني عمر البشير إلى روسيا الخميس القادم، لمدة يومين.

 

وقال الخضر ” يبدأ الرئيس البشير زيارة رسمية إلى روسيا يوم الخميس 23 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري تستغرق يومين، يجري خلالها مباحثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين”.

 

وأوضح الخضر أن البشير سيجري مباحثات مع بوتين في مدينة سوشي الروسية، تتناول العلاقات الثنائية وترقية التعاون المشترك في المجالات السياسية والاقتصادية العسكرية.

 

وأشار إلى أن البشير سيلتقي برئيس الوزراء الروسي ديمتري ميدفيدف لبحث سبل تطوير العلاقات والتعاون في عدد من المجالات.

 

ولفت الخضر إلى أن الرئيس السوداني سيشهد توقيع عدد من الاتفاقيات بين البلدين، وكذلك توقيع عدد من الشركات الروسية عقودا للتنقيب عن الذهب والنفط في السودان.

 

وتتمتع الخرطوم بعلاقة وثيقة مع موسكو، وعادة ما تعول على تلك العلاقة في الدفاع عن وجهة نظرها في القضايا السودانية التي تطرح في مجلس الأمن الدولي.

 

وتلاحق المحكمة الجنائية الدولية، ومقرها لاهاي، البشير، بتهم “ارتكاب جرائم ضد الإنسانية وإبادة جماعية” في إقليم دارفور (غربي السودان)، وتوجه المحكمة انتقادات للدول التي تستقبل البشير، وتتهمتها بعدم التجاوب مع التزاماتها معها باعتقال الرئيس السوداني.

 

وانسحبت روسيا من تلك المحكمة في نوفمبر/تشرين الثاني 2016؛ حيث قالت إن الأخيرة “خيبت الآمال المعقودة عليها”.

 

ويرفض البشير الاعتراف بالمحكمة، ويرى أنها أداة “استعمارية” موجهة ضد السودان وبقية الدول الإفريقية، كما نفت الخرطوم مراراً اتهامات المحكمة الجنائية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى